بعد «5 ريالات».. مؤسسة النقد تبحث تصنيع فئات جديدة من عملات «البوليمر»


بعد «5 ريالات».. مؤسسة النقد تبحث تصنيع فئات جديدة من عملات «البوليمر»



أضواء - متابعات :

أكد مدير إدارة العملة في مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، نايف الشرعان، على أن طرح خمسة ريالات من العملة المصنوعة من مادة البوليمر، سيخضع للتجربة لدراسة إمكانية تعميم التجربة على فئات أخرى.

وأضاف الشرعان، خلال مقابلة مع تليفزيون العربية: «التجربة الآن حديثة ونترقب نتائج الدراسة بعد عدة أشهر ومدى تحمل هذه الفئة وبعد ذلك تكون الرؤية أكثر وضوحًا لتعميمها».

كانت «ساما» أعلنت، أمس الأحد، طرح فئة (خمسة ريالات) من العملة السعودية المصنوعة من مادة البوليمر، اعتبارًا من اليوم الإثنين.

وأوضح مدير إدارة العملة في مؤسسة النقد العربي السعودي، أنه سوف يتم تداول العملة الجديدة مع الفئة الموجودة حاليًا، مؤكدًا أن ساما تولي أهمية كبيرة للجودة في إصدار الأوراق النقدية وتسعى دائمًا لتطوير العملة الوطنية.

وأشار، إلى أن صناعة البوليمر بدأت قبل أكثر من 30 عامًا في عام 1988م، وكانت أستراليا أول دولة تستخدم العملات البلاستيكية من مادة البوليمر، وهي الآن تدخل في عملات أكثر من 30 دولة حول العالم.

وبيّن أنه تم اختيار فئة الخمسة ريالات؛ لأنها أكثر عرضة لظروف التداول والمناخ المختلفة، لافتًا إلى أن مادة البوليمر أكثر مقاومة وتهيئة لتكون قابلة للأحبار، كما لا توجد فيها مسامات ومتماسكة ولا تمتص الرطوبة.

ونوه الشرعان، بأن العملة المصنوعة من البوليمر تتوافر بها كافة العلامات الأمنية مثل الحبر المتغير بصريًا والطباعة البارزة والكتابات الدقيقة والعديد من العلامات الأخرى.


أضف تعليقاً