«الإحصاء»: انخفاض أسعار البنزين عوّض جزئيًا الزيادة في فئات أخرى


«الإحصاء»: انخفاض أسعار البنزين عوّض جزئيًا الزيادة في فئات أخرى



أضواء - متابعات :

أكدت الهيئة العامة للإحصاء، على أن انخفاض أسعار الوقود والبنزين عوّض جزئيًا عن زيادات الأسعار في فئات أخرى من الاستهلاك، خلال شهر أغسطس الماضي.

وكشف التقرير الشهري الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء، عن ارتفاع معدل التضخم بالمملكة بنسبة 6.2% على أساس سنوي، وكان لزيادة ضريبة القيمة المضافة في يوليو تأثير على التضخم السنوي.

وذكرت هيئة الإحصاء، إن جميع الأقسام الرئيسية شهدت ارتفاعا في الأسعار مقارنة مع شهر أغسطس من عام 2019، ولكن مؤشر التضخم تأثر بشكل أساسي من ارتفاع متوسط الأسعار في الأغذية والمشروبات بنسبة 13.5%، وقسم التبغ بنسبة 13%، وقسم الاتصالات ارتفاعًا بنحو 9.6%، وقسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 8.4%، والنقل بنحو 8.2%، وأخيرًا ارتفاع أسعار المطاعم والفنادق بنسبة 7.7%.

وبحسب التقرير، فإن أسعار الوقود والبنزين سجلت انخفاضًا في الأسعار بنسبة 25.2% للبنزين 95، و6.4% للبنزين 91، مما عوض جزئيًا عن زيادات الأسعار في فئات أخرى من الاستهلاك.

وعلى أساس شهري، ارتفع معدل التضخم مقارنة مع معدل شهر يوليو/تموز البالغ 6.1%؛ متأثرًا بالارتفاع في أسعار قسم النقل بنسبة 0.9%، وأسعار قسم السلع الخدمات والخدمات الشخصية المتنوعة بنحو 0.8%.

وخلال شهر أغسطس الماضي، ارتفع معدل التضخم بالمملكة على أساس سنوي؛ بالتزامن مع زيادة نسبة تطبيق ضريبة القيمة المضافة إلى 15%.


أضف تعليقاً