«الصحة» توضِّح تأثير مرض الأنيميا المنجلية على الراغبين في الزواج


«الصحة» توضِّح تأثير مرض الأنيميا المنجلية على الراغبين في الزواج



أضواء - متابعات :

أكّدت وزارة الصحة أن الرجل المصاب بالأنيميا المنجلية يمكنه الزواج.

وأضافت الوزارة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أنه على الرجل المصاب بالأنيميا المنجلية عند الزواج التأكد من التوافق مع المرأة التي يريد الزواج منها بشأن حالته الصحية.

ويؤكد الأطباء ضرورة تلقي الرجال والنساء، قدرًا وافيًّا من التوعية الصحية قبل تكوين أسرة، مع الرجوع إلى الطبيب المعالج.

كانت وزارة الصحة أكدت أن المرأة المصابة بالأنيميا المنجلية يمكن لها الحمل، في حالة استعدادها له مع الرجوع إلى الطبيب المعالج وإيقاف الهيدروكسين قبل 3 أشهر من الحمل أو بمجرد معرفة المرأة بالحمل، وأخذ بدائل أخرى آمنة لها، والتأكد من أن الزوج غير حامل للمرض.

وأضافت الوزارة، أنه على المرأة الحامل الالتزام بالمضادات الحيوية التي يصرفها لها مقدم الرعاية الطبية، مع تناول جرعة عالية من حمض الفوليك يوميًّا طوال فترة الحمل؛ لتقوية خلايا الدم، كما يمكنها تناول المسكنات مثل الباراسيتامول عند اللزوم وأخذ الإسبرين يوميًّا خلال الحمل؛ لتقليل خطر الإصابة بتسمم الحمل.

يُذكر أن الأنيميا المنجلية أحد أهم أنواع أمراض فقر الدم الوراثية وسببها تغير شكل كريات الدم الحمراء إلى الشكل المنجلي؛ ما يعني انخفاض قدرتها على أداء وظيفتها؛ ما يسبب نقصًا في كمية الأكسجين المنقولة من خلال الدم إلى كل أنسجة الجسم، وزيادة نسبة الفضلات وثاني أكسيد الكربون فيها.

وتتباين أعراض مرض الأنيميا المنجلية، من مريض إلى آخر، بينما الأعراض الشائعة للمرض هي التعرض المفاجئ لما يعرف بالنوبة، والتي تحدث على خلفية التصاق خلايا الدم في الأوعية الدموية، فضلًا عن حدوث آلام في العظام والمفاصل والصدر والمعدة.

كما يعاني المريض في بعض الحالات تورم اليدين والقدمين، ويحدث فقر الدم المزمن عند انخفاض مستويات الحديد في الدم، الأمر الذي يتسبب في الشعور بالتعب والإرهاق بشكل متكرر فضلًا عن ضيق في التنفس؛ لذلك يوجه الأطباء مرضاهم في هذه الحالة بعدم تناول المزيد من الأدوية التي تحتوي على عنصر الحديد كمقوٍ عام؛ لأنهم لا يمكنهم تحمله.

وتشمل أعراض مرض الأنيميا المنجلية أيضا حدوث اصفرار في الجلد والعينين؛ بسبب عدم قدرة الكبد على التخلص من الخلايا المنجلية الميتة، وقد تتدهور حالة المريض إلى أضرار في الرئتين والقلب، حيث يكون المصاب أثر قابلية للإصابة بالعدوى، مثل الالتهاب الرئوي.


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *