قبل أن تشتري الحذاء .. “المواصفات السعودية” تحدد لك المعايير


قبل أن تشتري الحذاء .. “المواصفات السعودية” تحدد لك المعايير



أضواء - متابعات :

نصحت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، المستهلكين بالحرص على اقتناء الأحذية ذات الجودة العالية، مشيرة إلى أن هناك ثلاثة قياسات أساسية لا بد أن يحرص عليها المستهلك قبل شراء الحذاء وهي:‏ طول القدم،‏ والمسافة بين العقب وقاعدة الأصابع،‏ وعرض القدم؛ موضحة أن لكل قدم شكلاً وحجماً مختلفين.‏

وفي “إنفوجرافيك” توعوي دعت الهيئة، إلى قياس الحذاء جلوساً عندما تكون وضع القدم مريحاً، وقياسه أيضاً وقوفاً، وكذلك قياس الحذاء في أثناء التحرك وعند المشي والركض والقفز.

وبيّنت الهيئة أن كلّ حركة من هذه الحركات قد تغيّر حجم القدم وشكلها ومقاساتها، مشددة على أهمية الأخذ في الحسبان التغييرات الناجمة عن الحرارة المرتفعة والرطوبة، إذ قد تؤدي هذه العوامل إلى تضخم حجم القدم بنسبة ٥ %، وهو ما يسمّى بالقياس الحراري.

وكشفت الهيئة عن إصدارها عدداً من المواصفات القياسية السعودية التي تحدد متطلبات وطرق اختيار المنتجات الجلدية والأحذية، حيث شملت تلك المواصفات الأحذية الرجالية، والنسائية، وغير الرسمية، وأحذية الأطفال.

وأوضحت أن إدارة الغزل والنسيج بالهيئة قامت بتشكيل فريق فني متخصص لوضع المواصفات القياسية الخاصة بالمنتجات الجلدية والأحذية، حيث تناولت هذه المواصفات المتطلبات العامة واشتراطات الصحة والسلامة وطرق الاختبار المتعلقة بالأحذية مثل مقاومة البري والتمزق والثني، إضافة إلى متطلبات الصحة والسلامة كمحتوى الكروم السداسي والفورمالدهيد والأمينات العطرية ومحتوى المعادن الثقيلة كالزرنيخ والرصاص والكادميوم.

تجدر الإشارة إلى أن الغرض الأساسي من إعداد وإصدار هذه المواصفات القياسية هو الحفاظ على صحة المستهلك وسلامته وتذليل العقبات أمام التجارة البينية.


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *