«الأحوال المدنية» توجه نصائح للطلاب الدارسين خارج المملكة


«الأحوال المدنية» توجه نصائح للطلاب الدارسين خارج المملكة



أضواء - متابعات :

نصحت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية الطلاب الدراسين خارج المملكة – في غير دول مجلس التعاون الخليجي – بالحرص على تجديد بطاقة الهوية الوطنية، قبل ستة أشهر من موعد انتهائها.

وأضافت الوكالة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن عدم مراعاة الطالب لتجديد بطاقة الهوية قبل انتهائها بالمدة المحددة؛ يعرضه لإيقاف الخدمات والوقوع تحت طائلة الغرامة المالية.

وجددت تأكيدها على ضرورة التزام الطالب الدارس بالخارج، بالأنظمة وحصوله على إذن الزواج بغير سعودية؛ حتى يتمكن من تسجيل الزواج، وليسهل عليه تسجيل أولاده بالسجل المدني.

وأشارت وكالة الأحوال المدنية إلى أهمية تسجيل المولود الجديد للأب الذي يقيم في الخارج لدى أقرب ممثلية دبلوماسية سعودية، وتسجيله في الداخل خلال 50 يوما من العودة إلى المملكة.

وتابعت «الأحوال المدنية»، أنه يمنع منعًا باتًا رهن الوثائق الصادرة منها، سواء كانت: بطاقة الهوية الوطنية أو سجل الأسرة، الذي يعد إثباتاً للتابعين داخل المملكة فقط ولا يعد وثيقة سفر.

ونوهت الوكالة، إلى أنه في حالة فقدان الطالب، الذي يدرس خارج المملكة، لأي من الوثائق الصادرة من الأحوال المدنية، فعليه أن يقوم بالإبلاغ بشكل فوري من خلال تطبيق «أبشر»؛ لحميته وحفظ حقوقه.

كانت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية اتفقت مع وزارة الخارجية، في 11 أكتوبر من العام الماضي، على تخصيص موظف بمكتب الرياض3 «الناصرية»، لاستقبال المواطنين الراغبين في تصديق وثائق الواقعات المدنية الصادرة خارج المملكة، وبيانات المواطنين، وكذلك وثائق الواقعات المدنية للمقيمين.

قال المتحدث باسم الأحوال المدنية محمد الجاسر: إنَّ هذه الخدمة تسهِّل على المواطنين والمقيمين إنهاء إجراءاتهم بسهولة في مكتب الأحوال المدنية المحدد، وذلك دون الحاجة لمراجعة وزارة الخارجية لغرض تصديقها، مشيراً إلى أنَّ هذه الخدمة ستعمّم على بقية مكاتب الأحوال المدنية.

وتعدّ الخدمة المشار إليها أحد أوجه التعاون المثمر بين القطاعات الحكومية في الدولة، والتي تنظر من خلالها لمصلحة المواطن والمقيم في آنٍ واحدٍ، وذلك بهدف تقليل الجهد عليهم واستغلال كافة الإمكانات المتاحة لمساعدتهم في إنهاء إجراءاتهم في وقت قياسي.


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *