“الغذاء والدواء”: منتجات فوريفر غير مُصرَّح بها


“الغذاء والدواء”: منتجات فوريفر غير مُصرَّح بها



أضواء - متابعات :

أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أن منتجات شركة فوريفر غير مُصرَّح بها.

ومن جانبه، حذر مشعل الحميد، مدير إدارة سلامة منتجات التجميل بالهيئة العامة للغذاء والدواء، خلال الحلقة السادسة من بودكاست غذاء ودواء، عبر موقع الهيئة الإلكتروني، من استخدام منتجات التجميل مجهولة المصدر.

وأشار الحميد، إلى أن المنتج التجميلي ببساطة هو أي منتج يحتوي على مادة أو أكثر تستخدم على الأجزاء الخارجية للجسم، سواء على الشعر أو الجسم أو الأظافر؛ للتعطير أو التنظيف أو الحماية.

وأوضح، أن هناك 4 أصناف لمنتجات التجميل، وهي منتجات العناية بالشعر ومنها صبغات الشعر والشامبو، ومنتجات العناية بالبشرة ومنها الكريمات والمكياج، ومنتجات العناية بالفم ومنها معاجين الأسنان وغسول الفم، ومنتجات العناية بالأظافر ومنها طلاء الأظافر ومقويات الأظافر.

وقال الحميد، إن الأخطاء الشائعة في منتجات التجميل، كثيرة ومنها، استخدام منتجات مجهولة المصدر، ومنتجات تحتوي على مواد دوائية، واستخدام المنتجات المعدة من قبل المختصين مثل مقشرات البشرة المحتوية على نسب عالية من أحماض الفواكه، أو المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من (بيروكسيد الهيدروجين​) لتبييض الأسنان، وكذلك استخدام منتجات بخلاف طريقة الاستخدام الموصي بها من الشركة الصانعة للمنتج مثل خلط عدة منتجات مع بعضها او إضافة مواد خارجية.

وأكد مدير إدارة سلامة منتجات التجميل بالهيئة، أن الضرر قليل جدًا في منتجات التجميل، وغالبًا ما تكون احمرار أو تهيج البشرة، ولكن قد يصل الأمر إلى تساقط شديد بالشعر أو حرق الجلد أو حتى ضرر للعين، وذلك إذا كانت المنتجات تحتوي على مواد عالية الخطورة.

وأوضح، أن دور الهيئة الرقابي لحماية المستهلك من منتجات التجميل، ينقسم إلى قسمين، أولهما الرقابة قبل التسويق، وتتمثل في إلزام الشركات بإدراج بياناتها وبيانات المنتجات في نظام ادراج منتجات التجميل لدى الهيئة. وذلك بهدف بناء قاعدة بيانات شامله يمكن الهيئة من تعقب مصادر المنتجات والتحقق من سلامتها.

والثاني، يتمثل في الرقابة بعد التسويق، ويتحقق ذلك عن طريق إلزام الشركات بتوفير شهادة لمطابقة المنتجات قبل استيرادها من شركات معتمدة لدى الهيئة، إضافة لسحب عينات عشوائية وفق لمعايير خطورة والتأكد من مطابقتها المواصفات في المنافذ لتحليلها وضمان مأمونيتها، واتخاذ الإجراءات النظامية بشأن المنتجات المخالفة.

وكذلك متابعة التحذيرات الصادرة من الهيئات الرقابية الدولية والتأكد من خلو الأسواق المحلية من المنتجات المحذرة منها.

وقدم الحميد، مجموعة من النصائح لمستهلكي منتجات التجميل، وتمثلت في التحقق من إدراج المنتجات لدى الهيئة عن طريق موقعها الرسمي، وشراء المنتجات من مصادر موثوقة، واتباع تعليمات وطريقة استخدام المنتج التجميلي، وتخزينه بمكان مناسب، حسب التعليمات الموصي بها من الشركة الصانعة، إضافة لاستخدام المنتج بعد تاريخ الانتهاء أو في حال تغير في رائحته أو لونه.

وتابع: “يجب عدم خلط المنتجات مع بعضها أو إضافة أي مواد كيميائية عليها”، مُشددًا على ضرورة ابلاغ الهيئة عن طريق مركز الاتصال الموحد 19999 في حال وجود أي آثار جانبية ناتجة من استخدام المنتج التجميلي.​


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *