البيئة: تسهيلات لتوفير الحطب المستورد من خارج المملكة


البيئة: تسهيلات لتوفير الحطب المستورد من خارج المملكة



أضواء - متابعات :

أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة أن التسهيلات المقدمة لمستوردي الحطب لتوفيره تستهدف منع الاحتطاب والحفاظ على البيئة.

وأضافت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، أن استيراد الحطب معفى من الرسوم الجمركية بقرار رسمي من مجلس الوزراء، فضلًا عن القروض التي يقدمها صندوق التنمية الزراعية لاستيراد الحطب والفحم من خارج المملكة.

كانت وزارة البيئة أطلقت الحملة التوعوية “أنا لا أستخدم الحطب المحلي”؛ لتشجيع المواطنين على التوقف عن استخدام الحطب المحلي، واستخدام البدائل المستوردة؛ بهدف الحفاظ على الأشجار، ودعم المبادرة التي تستهدف زراعة 4 ملايين شجرة حتى عام 2020.

وأكدت الوزارة أن استراتيجيتها في التوقف عن الاحتطاب تستهدف تجنب أضراره المتمثلة في قلة توافر الأوكسجين وزيادة التلوث، وارتفاع معدل مخاطر التعرض للسيول والفيضانات، بالإضافة إلى ما يسببه الاحتطاب من فقد خصوبة التربة واتساع مساحة التصحر، وانخفاض مخزون المياه الجوفية.

وتحظر المادة 13 من نظام المراعي والغابات الإضرار بالأشجار والشجيرات النامية في أراضي المراعي والغابات واستعمال مواد ضارة على تلك النباتات، أو قربها أو استعمال أي وسيلة تؤدي إلى إضعاف أو موت الأشجار والشجيرات أو الأعشاب النامية في بيئتها الطبيعية، كما يعاقب نظام المراعي المخالفين بغرامة لا تزيد على 50 ألف ريال، مع مضاعفة العقوبة في حالة تكرار المخالفة، مع إلزام المخالف بإصلاح الأضرار التي تسبب فيها


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *