50 ألف مواطن استفادوا من التمويل العقاري خلال 2018


50 ألف مواطن استفادوا من التمويل العقاري خلال 2018



أضواء - متابعات :

أكد المتحدث باسم صندوق التنمية العقارية حمود العصيمي أن عدد المواطنين المستفيدين من برنامج «القرض العقاري» خلال العام الماضي (2018) بلغ 50 ألف مستفيد في مختلف مناطق ومدن المملكة العربية السعودية من خلال خمسة مسارات هي (شراء وحدة سكنية جاهزة، وشراء وحدة سكنية تحت الانشاء، والبناء الذاتي، والتمويل برهن العقار، وتقديم الدعم لمستفيدي التمويل العقاري القائم).

وقال العصيمي في تصريح له اليوم (الثلاثاء): إن هذا الاقبال المتزايد من قبل المواطنين يأتي تزامناً مع اكتمال منظومة الحلول التمويلية التي جاءت بناءً على تلمُّس وتفهُّم حاجات المواطنين لتملك «مسكنهم الأول» مؤكداً على متابعة الصندوق المستمرة لجميع المنتجات والبرامج التي تنفذ بالشراكة مع الجهات التمويلية.

وأضاف أن من ضمن البرامج الحلول التمويلية التي زادت من إقبال المستفيدين «القسط المرن» وبرنامج «الضمانات»، وخدمة «المستشار العقاري»، و«تمويل المتقاعدين»، و«خفض الدفعة المقدمة لأولى إلى 5% بدلًا من 10%»، وخدمتي «عجلها»، و«اعرف دورك»، ومبادرة «القروض السكنية للعسكريين في الخدمة».

وأفاد بأن الصندوق أوجد عدداً من الحلول لشريحة من المواطنين لم تستطع سابقاً الحصول على التمويل من البنوك والجهات التمويلية، كونهم يعملون في شركات متوسطة أو صغيرة ناشئة غير مسجلة لدى القطاع المصرفي، أو كونهم أصحاب أعمال حرة (رواد أعمال) ودخلهم غير ثابت، أو بسبب عمرهم و اقترابهم من سن التقاعد.

وأكد حمود العصيمي أن الصندوق أطلق عدة خدمات للتسهيل والتيسير على المواطنين منها خدمة المستشار العقاري، التي تقوم على عمل تحليل شامل لحالة المستفيد الائتمانية، وتعريفه بخيارات وحلول التمويل العقاري المتوفرة لدى الجهات التمويلية قبل توجهه إليها، الأمر الذي من شأنه مساعدة المستفيد في عملية اتخاذه القرارات المناسبة، إضافة إلى ما قام به الصندوق من حملات توعوية من خلال المعارض التي أقيمت في عدد كبير من مناطق ومدن المملكة والتي مكنت جميع الزوار من الاطلاع على البرامج والخيارات المتاحة والحلول الإيجابية الميسرة لهم.

وأوضح أن برنامج القرض العقاري، سيستمر في خدمة جميع المواطنين المسجلين على قوائم الانتظار، مشيراً إلى أن الصندوق سينتهي من جميع من هم في قوائم الانتظار لديه بنهاية عام 2020، سعياً منه للمساهمة في تحقيق أهداف برنامج الإسكان والمتمثلة برفع نسبة تملك السعوديين لمنازلهم إلى 60% بنهاية 2020.

يذكر أن برنامج «القرض العقاري» تمويل سكني مدعوم التكاليف ومتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، حيث يتحمل الصندوق كافة تكاليف القرض بنسبة 100% لمن دخله الشهري إضافة إلى بدل السكن 14 ألف ريال أو أقل دون النظر لعدد أفراد الأسرة، وأما أصحاب الدخل الشهري أكثر من 14 ألف ريال فيتم دعمهم حسب مصفوفة الدعم (الدخل الشهري + عدد أفراد الأسرة) بنسبة تراوح بحد أدنى 35% وحد أعلى 100%.


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *