إنفوجراف.. الغذاء والدواء تتلقى 2000 بلاغ حول الأجهزة الطبية


إنفوجراف.. الغذاء والدواء تتلقى 2000 بلاغ حول الأجهزة الطبية



أضواء - متابعات :

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء ارتفاع عدد البلاغات بشأن مشكلات وحوادث الأجهزة والمنتجات الطبية إلى 2002 بلاغ خلال العام المنقضي (2018)، بزيادة قدرها 1656% مقارنة بعام 2017 والذي سجَّل 114 بلاغًا.

وأضافت الهيئة عبر موقعها الإلكتروني، أنها تجري دراسة وتقييمًا للبلاغات الواردة إليها بطريقة علمية للوصول إلى توصيات ونتائج للإسهام في سلامة وأمان وكفاءة وجودة الأجهزة الطبية. مشيرةً إلى أن ارتفاع نسبة البلاغات يعدّ مؤشرًا على زيادة وعي المستخدمين ومقدمي الرعاية الصحية والمؤسسات الطبية، ما يسهم في تطوير أنشطة تنظيم ورقابة الأجهزة والمنتجات الطبية بالمملكة.

واستعرضت الهيئة أبرز مشكلات الأجهزة والمنتجات والمستلزمات الطبية، والتي تشمل أي خلل في أدائها أو خصائصها أو في البطاقة التعريفية الخاصة بها أو تعليمات الاستخدام، مما يترك أثرًا مؤكدًا أو محتملًا، على سلامة وصحة المريض أو المستخدم أو أي شخص آخر في محيط الجهاز أو المنتج الطبي.

وجددت الهيئة العامة للغذاء والدواء التأكيد على إمكانية الإبلاغ عن المشكلات والحوادث بشأن الأجهزة الطبية، وذلك من خلال مركز الاتصال الموحد على الرقم: (19999)، أو عبر المركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية، أو عبر الرابط المباشر للإبلاغ لضمان الوصول بمستوى الأجهزة الطبية التي يستخدمها المرضى إلى المستوى الأمثل.


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *