“الإحصاء”: انخفاض مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك خلال أكتوبر


“الإحصاء”: انخفاض مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك خلال أكتوبر



أضواء - متابعات :

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء، انخفاض المؤشر الشهري للرقم القياسي لأسعار المستهلك خلال شهر أكتوبر الماضي بنسبة (0.3%) مقارنة بالشهر الذي سبقه.

وأوضحت الهيئة، في تقريرها الشهري، أن مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك في المملكة بلغ (106.8) في (أكتوبر 2018م)، مسجلا انخفاضاً من (107.1) في شهر سبتمبر الماضي بنسبة بلغت 0.3%.

وأرجع التقرير الانخفاض الشهري للمؤشر إلى الانخفاضات التي شهدتها ثمانية من الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي، وهي: (قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز ووقود أخرى بنسبة 0.8%، قسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 0.4%، قسم الملابس والأحذية بنسبة 0.3%، قسم النقل بنسبة 0.3%، قسم السلع والخدمات الشخصية المتنوعة بنسبة 0.2%، قسم الصحة بنسبة 0.1%، قسم الترفيه والثقافة بنسبة 0.1%، وأخيراً قسم المطاعم والفنادق بنسبة 0.1%).

ولفت التقرير إلى ارتفاع قسمين من أقسام المؤشر وهما، قسم الأغذية والمشروبـــات، وقسم التبغ، فيما ظلت أقسام الاتصالات، والتعليم، عنــد مستـوى أسعارها السابق.

وبشأن التغير السنوي فأكد التقرير تسجيل المؤشر ارتفاعا بنسبة 2.4%، حيث بلغ مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك (106.8) في شهر أكتوبر 2018م مرتفعا عن (104.3) في شهر أكتوبر 2017.


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *