خبراء التغذية: 5 مخاطر للنوم بعد تناول الأطعمة


خبراء التغذية: 5 مخاطر للنوم بعد تناول الأطعمة



أضواء - متابعات :

يجدد خبراء التغذية يوميًّا التحذيرات من الخلود للنوم بعد الأكل مباشرة، لما في ذلك من أضرار سلبية مدمرة على الصحة، تبدأ بشعور بالأرق ثم زيادة الوزن.

وعرضت فضائية سكاي نيوز، 5 مخاطر للنوم مباشرة بعد تناول الأطعمة، تتمثل في زيادة معدلات الأرق، حيث تعمل بعض الأطعمة كمحفزات للتأهب والنشاط، بينما يكون الجسم في حاجة للاستراخاء، فضلًا عن تأثير ذلك على المعدة أثناء النهار، فارتجاع الحمض يكون صعبًا للغاية، لكن تناول الطعام والاستلقاء يدفع الحمض إلى التسرب من المعدة للمريء، ما يتسبب في ارتجاع يجعل المريض يشعر بالحرقة. لذا ينصخ بتجنب الأطعمة الغنية بالتوابل، مثل الفلفل والفلفل الحار والمشروبات التي تكون حمضية للغاية، كالتوت البري والجريب فروت وعصير البرتقال.

يبدو الأمر جيدًا في حالة تجنب تناول الطعام قبل 3 ساعات على الأقل من الخلود إلى النوم، وهذا قد لا يكون صحيحًا مع الأطعمة الخفيفة، مثل الخضراوات، لكن المعدة قد تحتاج وقتًا أطول لمعالجة بعض الأطعمة، وحال معاناة المريض من عدم تحمل أطعمة تحتوي على اللاكتوز، فعليه تجنب الجبن واللبن الزبادي والآيس كريم والأطعمة الدهنية، وتلك الغنية بالدهون مثل الزبدة والفول السوداني، وتؤدي معالجتها خلال النوم لآلام بالجهاز الهضمي.

قد لا يزعجك كثرة إدرار البول خلال النهار، لكن الأمر يكون مزعجًا إذا ما اضطرتك هذا الحاجة للاستيقاظ من النوم، وهذا سببه تناول أطعمة غنية بالماء في وقت متأخر من الليل، لذا ينصح خبراء التغذية بتجنب تناول الهليون والبنجر والملفوف والكرفس والتوت البري والخيار والثوم والبقدونس والبطيخ، فكلها مليئة بالماء وقد توقظك من أحلى أحلامك.

يرى خبراء الصحة أن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يحرم الجسم من حرق السعرات الحرارية ويدفعه إلى تخزين الكربوهيدرات التي هي السبب الرئيس لزيادة الوزن.

وينصح الخبراء بعدم تناول أطعمة تحتوي على نسبة كربوهيدرات عالية في وقت متأخر من الليل، مثل المعكرونة والبيتزا، فطبق صغير من المعكرونة يحتوي حوالي 300 سعرة حرارية.


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *