تحذير من الألعاب النارية المنتشرة بين أطفال المملكة خلال العيد


تحذير من الألعاب النارية المنتشرة بين أطفال المملكة خلال العيد



أضواء - متابعات :

حذّرت الجمعية السعودية لطب العيون من خطورة الألعاب النارية المنتشرة بين الأطفال هذه الأيام للفرحة بعيد الاضحى المبارك، نظرًا لارتفاع حالات إصابات العيون الناجمة عن تلك الألعاب خلال تلك الفترة.

وشدَّد أستاذ طب وجراحة العيون المشارك نائب رئيس جمعية طب العيون الدكتور حاتم كلنتن على خطورة مثل هذه الإصابات التي يمكن أن تلحق بالنظر، ومنها الإصابة بارتفاع ضغط العين (المياه الزرقاء) وحدوث (المياه البيضاء) بالعين، وحالات الإصابة بالانفصال الشبكي وإصابات القرنية الشديدة وحدوث عتامة بالقرنية، وضمور العصب البصري والالتهابات الحادة في قزحية العين .

ولفت النظر إلى أنَّ هذه الإصابات قد تتسبّب فيها ألعاب نارية أو ألعاب أخرى خطرة كقاذفات الكرات البلاستيكية، مشيرًا إلى أن الإصابات تتفاوت عادة ما بين نزيف شديد داخل العين وإصابات وتعتم للقرنية وفقدان كامل للنظر، وتتطلب متابعة طبية دقيقة ومستمرة عن قرب لتقليل حدوث مضاعفات أكثر بالعين المصابة.

وأكّد ضرورة عدم إغفال أي إصابة بعيون الصغار أو الكبار ومراجعة طبيب العيون للاطمئنان لعدم وقوع أضرار بأجزاء داخل العين ومواجهة أي مشكلة قبل وقوع مضاعفات.

ودعا أولياء الأمور إلى التعاون مع الجهود التي تبذلها الجمعية السعودية لطب العيون ومختلف الجهات المعنية لمنع تداول مثل هذه الألعاب الخطرة والفتاكة بالعيون، وتوجيه المجتمع باختيار ألعاب أخرى للأطفال أكثر أمانًا وأقل خطورة.


أضف تعليقاً