مواطن يبتكر «إحرام النانو».. يقلل العدوى البكتيرية بين الحجيج


مواطن يبتكر «إحرام النانو».. يقلل العدوى البكتيرية بين الحجيج



أضواء - متابعات :

ابتكر شاب سعودي إحراماً معالجاً بتقنية النانو الفضية، وذلك للمساعدة في تقليل انتشار عدوى البكتيريا بين الحجيج في أماكن الازدحام والتجمعات، لاسيما في أثناء أداء مناسك الشعائر في مناطق المشاعر المقدسة.

وأوضح المواطن حمد اليامي (32 سنة)، أن بداية الفكرة جاءت من العادات والتقاليد التي كان يقوم بها آبائنا وأجدادنا، المتعلقة باستخدام معدن الفضة كمطهر للجروح، وهذا أيضاً معروف لدى العرب عموماً، وكانت الفضة تستخدم في أوعية المياه لتنقيتها وتعقيمها.

وأضاف “كون الفضة هي أحد الأصول التي تستخدم في تقنية النانو الفضية، بالإضافة إلى استخدام هذه التقنية في عدد من الأنسجة، تمخضت الفكرة لديّ حول إمكانية استخدام هذه التقنية في صنع إحرامات، في ظل المعاناة التي قد يجدها بعض الحجيج جراء البكتيريا التي قد تصيبهم أثناء الزحام والتدافع في تنقلاتهم وأدائهم لمناسك الحج والعمرة”.

وتابع اليامي أنه بدأ فعلياً في تطبيق فكرته من خلال التواصل مع مختبرات ألمانية لمعرفة إمكانية تنفيذ ذلك، بمساعدة أحد المواطنين الإماراتيين.

وأضاف “عندما بدأت التواصل معهم، لم أكن أذكر لهم أنه إحرام لأن البعض منهم قد لا يكون لديه مفهوم الحج والزي الذي يُلبس فيه، ولذلك تعاملوا معها على أنها من الفوط الصحية”.


أضف تعليقاً