“الغذاء والدواء” تطلق حملة للتعامل الآمن مع اللحوم


“الغذاء والدواء” تطلق حملة للتعامل الآمن مع اللحوم



أضواء - متابعات :

أطلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء، اليوم السبت، الحملة التوعوية لحوم وعلوم للتعامل الأمن مع اللحوم وللحفاظ على قيمتها الغذائية.

وأوضح المدير التنفيذي للتواصل والتوعية بالهيئة، عبدالرحمن السلطان، أن الحملة تهدف إلى رفع مستوى وعي المستهلكين بالتعامل الآمن مع اللحوم، والتعريف بالطريقة الأفضل لحفظ وتخزين اللحوم أثناء التبريد أو التجميد.

وأكد “السلطان”، عبر موقع الهيئة الرسمي، على ضرورة الالتزام بعدم ترك اللحوم خارج الثلاجة أو (الفريزر) أكثر من ساعتين؛ تجنبًا لتكاثر الميكروبات الموجودة في اللحم عند ارتفاع درجة الحرارة.

وأضاف أنه عند تخزين اللحوم في الثلاجة، يجب وضعها في أوانٍ مغلقة بإحكام في أسفل الثلاجة لمنع تساقط السوائل منها على الأطعمة المبردة الأخرى سواء المطهية أو الطازجة؛ “لأن تلك السوائل يمكن أن تؤدي إلى تلوث الأطعمة الأخرى” حسب قوله.

ونصح “السلطان” بتبريد اللحوم في الثلاجة مدة لا تقل عن 6 ساعات قبل نقلها إلى الفريزر في حال الرغبة بتخزين لحوم الأضحية مجمدة، وذلك للمحافظة على جودة اللحم وطراوته، مشيرًا إلى أهمية تغليفها في أكياس نظيفة بشكل محكم، وتفريغها من الهواء قدر الإمكان ونقلها إلى الفريزر.

ولفت إلى أنه يجب تطبيق الإجراءات الصحية لتجنب خطر الميكروبات المؤذية وذلك بغسل اللحوم قبل طهيها مباشرة، وكذلك غسل اليدين قبل وبعد التعامل مع اللحوم بأنواعها؛ لأن الغسل الجيد لليدين يعد وسيلة فعالة تحد من انتشار الميكروبات، كما لا بد من تنظيف الأسطح المستخدمة لتجهيز اللحم، إذ من المتوقع أن تصبح هذه الأسطح مصدرًا لتلوث اللحوم بالبكتيريا.


أضف تعليقاً