إعلان لائحة السعرات الحرارية وإلزام محلات الأطعمة والمشروبات بها


إعلان لائحة السعرات الحرارية وإلزام محلات الأطعمة والمشروبات بها



أضواء - متابعات :

قدمت هيئة الغذاء والدواء شرحًا تفصيليًا عن تطبيق لائحة عرض السعرات الحرارية، بالمنشآت الغذائية، مؤكدة أنها لائحة تختص بمتطلبات وضع السعرات الحرارية في قائمة وجبات المنشآت الغذائية التي توفّر الطعام للمستهلك خارج المنزل.

وقالت، إنَّ هذه اللائحة تنطبق على جميع المنشآت الغذائية؛ مثل “سلسـلة المطاعم والمقاهي ومحلات الآيس كريم، ومحلات عصائر الفاكهة الطازجة، والمخابز والحلويات والكافتيريا، الموجودة بداخل المتاجر والسـوبر ماركت، والمتنزهات الترفيهية، وفي الكليات والجامعات، والجهات الحكومية”.

وعدّدت الهيئة أهم بنود اللائحة وأولها أنه يجب عرض السعرات الحرارية بطريقة واضحة، وأن تكون في الواجهة الأمامية مقابلة لكل صنف من أصناف الطعام في القائمة، وأن يكون حجم الخط، ونوعه، ولونه مماثلًا لما كتبت به أصناف الطعام في القائمة، كما يجب أن توضع الســـعرات الحرارية على جميع أنـــواع قوائم الطعام المعروضة بشكل دائم سواء كانت القائمة معروضة على لوحة خشبية، أو شاشة إلكترونية، أو ورق مقوى أو أي شكل من الأشكال.

وأضافت أنه يجب عرض السـعرات الحرارية لطبق الطعام الواحد “على سبيل المثال؛ فطيرة البيتزا – 1600 سعر حراري”، وفي حال تم عرض طبق الطعام على شكل وحدات فردية مقسمة، فإنه يجب أن توضح السعرات الحرارية لكل وحدة مثل “فطيرة البيتزا 200 سعر حراري لكل شريحة، 8 شرائح”.

وأبانت أنه يجب علـــى المنشـأة الغذائية التي تقـــدم أطباقًا أو مكونـــات مختلفة من الأطعمـــة، أن تعلـــن الســـعرات الحرارية بشـــكل منفصل لكل العناصر “مثل، مكونات البوفيه المفتوح”، كما يجـــب أن يتم الإعـــلان عن الســـعرات الحرارية بشـــكل منفصل لكل الطلبات الجانبية في قائمـــة الطعام “مثل، الآيــس كريم، المشـــروبات الغازية، عصائر الفاكهة الطازجة الكعك، الصلصات”.

وأوضح الهيئة أنه يجب أن يتم الإعلان عن الســـعرات الحرارية بشـــكل منفصل للأطعمة التي تم إعدادها بطـــرق مختلفة “مثل الدجاج المشـــوي، أو الدجاج المقلـــي، أو الدجاج المنكهة بالأعشاب”، كما يجـــب على المنشـــأة الغذائية أن تضع عبـــارة “يحتاج البالغون إلى 2000 ســـعر حراري في المتوســـط يوميًا، وقد تختلـــف الاحتياجات الفردية من الســـعرات الحرارية من شخص لآخر)، في قائمة الطعام الرئيسية والخارجية.

وأكملت أنه على المنشـــأة الغذائية أن تضع عبارة “البيانـــات التغذوية الإضافية متاحة عنـد الطلب”، على قائمـــة الطعام الرئيســـية، والخارجية ســـواء كانت القائمة معروضة على لوحة خشبية، أو شاشة إلكترونية، أو أي شكل من الأشكال.

وأشارت الغذاء والدواء” إلى وجود أصناف من الطعام مستثناة من وضع السعرات الحرارية في قائمة الطعام، وهي قائمة الطعام المؤقتة، وقائمة الطعام اليوميـة، والطلبات الخاصة، وتوابل الاستخدام العام، والأطعمة المعـدة لغـرض التسـويق.

وأوضحت أنّه إذا كانت المنشـــأة الغذائيـــة توفّر أطعمة معلبـــة، أو مغلفة تحتـــوي على مقدار الســـعرات الحرارية، وجميع البيانات التغذوية، فإنّ تكرار إدراج السعرات الحرارية في قائمة الطعام يكون اختياريًا.


أضف تعليقاً