97 % من حكومات العالم على “تويتر”.. ورقم بارز للخارجية السعودية



أضواء - متابعات :

كشفت دراسة جديدة، أجرتها مؤسسة “Twiplomacy” المتخصصة بتقديم المشورة المتعلقة بالاستراتيجيات الرقمية، للقادة والحكومات والمنظمات الدولية، أنَّ 97 % من حكومات العالم أصبحت تتواجد حاليًا على موقع “تويتر”.

وأضافت الدراسة التي نشرها موقع Livetradingnews، وترجمتها “عاجل”، أنه اعتبارًا من 18 مايو 2018، فإنَّ رؤساء الدول والحكومات ووزراء الخارجية لـ187 دولة حول العالم، من أصل 193 دولة، أي 97 % منهم متواجدون على تويتر.

وأوضحت الدراسة أن حكومات ست دول فقط وهي “لاوس” و”موريتانيا” و”نيكاراجوا” و”كوريا الشمالية” و”سوازيلاند”، وتركمانستان”، ليس لهم وجود رسمي على المنصة.

ووفقًا للدراسة يعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أكثر القادة، المتابعين على مستوى العالم على موقع تويتر؛ حيث يتابع حسابه الخاص، حوالي 52 مليون شخص، مشيرة إلى تضاعف عدد متابعيه أكثر من مرة منذ دخوله البيت الأبيض في 20 يناير 2017 .

ولفتت الدراسة إلى أنَّ “ترامب” اقتنص الصدارة في أكتوبر 2017 عندما تجاوز عدد متابعيه “البابا فرنسيس” الذي يتابعه أكثر من 47 مليونًا على حساباته الناطقة بتسع لغات، وأصبح في المركز الثاني.
ثم يحلّ ثالثًا ورابعًا رئيس الوزراء الهندي مودي بـ42 مليون متابع على حسابه الشخصي، و26 مليون على حسابه الحكومي.

وقالت الدراسة، إنَّ “فيس بوك” هو ثاني أكثر المنصات الاجتماعية شعبية بين قادة الحكومات، يتبعه “إنستقرام”، مشيرة إلى 81 % من الدول الأعضاء بالأمم المتحدة دشنت حسابات على هذه المنصة.

وحللت الدراسة نشاط حوالي 951 حسابًا على تويتر لقادة الدول والحكومات ووزراء الخارجية في الفترة ما بين 19 مايو 2017 إلى 2018 باستخدام البيانات المجمعة من Crowdtangle.com .

ووجدت الدراسة أنّ رئيس الأمريكي يعد من بين مجموعة صغيرة جدًا من قادة العالم الذين ينشطون بشكل شخصي على حساباتهم الخاصة على توتير، حيث نتج عن تغريداته 264 مليون تفاعل (إعجاب وإعادة تغريد) وذلك على مدى الـ12 شهرًا الماضية.

وأظهرت نتائج الدراسة أيضًا، أن حكومات أمريكا اللاتينية، تعدّ من بين الحكومات الأكثر نشاطًا على توتير، كما تعد وزارة الخارجية الفنزويلية أكثر الحسابات غزارة في التغريد حيث نشرت 55 تغريدة يوميًا خلال الـ12 شهرًا الماضية تلتها السلفادور، ثم جمهورية الدومينيكان.

وتابعت الدراسة أنَّه في أمريكيا اللاتينية أيضًا، يمتلك رئيس المكسيك المنتهية ولايته “إنريكي بينيا نييتو” أكثر من 7 ملايين متابع، ويتقدَّم بفارق كبير على رئيس كولومبيا خوان مان سانتوس 5 ملايين متابع، والأرجنتيني (MauricioMacri) بـ4 ملايين.

وفى إفريقيا يعد الرئيس الكيني أوهورو كينياتا الأكثر متابعة في دول الساحل والصحراء بـ 3 ملايين متابع، متقدمًا على الرئيس الرواندي (PaulKagame)، والرئيس النيجري محمد بوهاري بأكثر من مليون متابع لكل منهم.

الحساب الحكومي لرئيس وزراء بريطانيا (10DowningStreet)، هو الأكثر متابعة في الاتحاد الأوروبي على مستوى الحكومات، بأكثر من 5 ملايين متابع، ويسبق حساب العائلة الملكية في بريطانيا، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ولديهم أكثر من 3 ملايين متابع على التوالي، وقد تضاعف متابعو ماكرون 3 مرات منذ انتخابه في مايو 2017 وتجاوز متابعي قصر الإليزيه، ورئيس الوزراء الإسباني.

وفيما يتعلق بوزارات الخارجية، فقد تصدر حساب وزارة الخارجية الأمريكية (StateDept) قائمة الأكثر متابعة بحوالي 5 ملايين متابع، متقدمًا على وزارة الخارجية السعودية (KSAMOFA) التي تأتي في المترتبة الثانية بـ2 مليون متابع.


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *