موقع طبي رصد الأطعمة الغنية به

احذر.. نقص “السيلينيوم” في الجسم يسبب العقم والسرطان



أضواء - متابعات :

السيلينيوم معدن نادر ومهم يعمل إلى جانب فيتامين E للمساعدة في منع ضرر الأكسدة في الجسم.

ويلعب هذا المعدن دورًا رئيسًا في مساعدة اليود على تنظيم عملية التمثيل الغذائي. كما يساعد السيلينيوم في إعادة تدوير فيتامين C في الجسم لتحسين حماية خلايا الجسم. وهو يساعد الجسم في تكوين جلوتاثيون الذي يعمل كمضاد أكسدة مهم. كما يلعب السيلينيوم دورًا مهمًا في إزالة السموم من الغدة الدرقية والكبد.

ويؤدي نقص السيلينيوم في الجسم إلى خلل في الغدة الدرقية والعقم لدى الرجال والنساء والاكتئاب وأمراض القلب وضعف جهاز المناعة وزيادة خطر الإصابة بالسرطان. لذلك من المهم الحصول على الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا من هذا المعدن المهم بتناول الأطعمة الغنية به، والتي رصدها موقع “بولد سكاي” في تقرير كما يلي:

يعد البيض مصدرًا جيدًا للسيلينيوم. بيضة كبيرة تحتوي على 15 ميكروجرامًا من السيلينيوم، وهي 21 % من القيمة اليومية التي يحتاجها الشخص.

وفطر عيش الغراب غني بهذا المعدن النادر؛ حيث إن 100 جرام من الفطر تحتوي على 11.9 ميكروجرام من السيلينيوم، وهي بمثابة 17 % من القيمة اليومية التي يحتاجها الجسم.

كما أن الجبن من منتجات الألبان الغنية بالسيلينيوم؛ حيث تحتوي 100 جرام على 15 ميكروجرامًا منه، بما يساوي 20 % من احتياج الجسم.

وتحتوي 6 ـ 8 حبات من المكسرات البرازيلية على كمية من السيلينيوم تعادل الاحتياج اليومي للجسم من هذا المعدن المهم؛ لكن ينصح بتناول المكسرات بكميات معتدلة لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية.

أيضا حبوب الشوفان التي يتم تناولها كإفطار صحي غنية بالسيلينيوم؛ حيث إن 100 جرام منها تحتوي على 34 ميكروجرامًا من هذا المعدن المهم.

ويتميز لحم البقر، خاصة الكبد، بأنه يحتوي على كمية عالية من هذا المعدن؛ حيث إن 100 جرام من لحم البقر تحتوي على 91.4 ميكروجرام من السيلينيوم، وهي تعادل 131 % من الاحتياج اليومي. وينصح بالاعتدال في تناول هذا النوع من اللحوم لأنه غني بالكوليسترول.

كما أن 100 جرام من لحم الدجاج توفر لك 27.6 ميكروجرام من السيلينيوم، بما يوازي 39 % من القيمة اليومية من احتياج الجسم.

ويحتوي 100 جرام من سمك التونة على 80.4 ميكروجرام من السيلينيوم، أي بما يعادل 115 % من احتياج الجسم اليومي.

بينما يحتوي 100 جرام من سمك السلمون على 41.4 ميكرو جرام، بما يقدر بـ 59 % من الكمية المطلوبة.

ويوفر 100 جرام من لحم الديك الرومي 33 % من احتياج الجسم اليومي؛ لأنها تمده بـ 22.8 ميكروجرام من السيلينيوم. ويتميز هذا النوع من اللحوم بأنه منخفض في نسبة الدهون المشبعة والكربوهيدرات والسعرات الحرارية.


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *