الصحة تتجه لإلغاء الصيدليات وتلجأ لصرف الأدوية إلكترونياً


الصحة تتجه لإلغاء الصيدليات وتلجأ لصرف الأدوية إلكترونياً



صحيفة أضواء الإلكترونية - متابعات :

تتجه وزارة الصحة إلى تطبيق تجربة إلغاء أقسام الصيدليات بالمستشفيات والمراكز الصحية التابعة لها فعلياً، وذلك لتطبيق خيارات أوسع لصرف الأدوية العلاجية لطالبيها، إلكترونياً وتقنياً، من خلال ما يقارب 5400 مركز صحي بمختلف بمناطق المملكة خلال السنوات القليلة المقبلة.

يأتي ذلك بعدما كشفت مصادر أن الوزارة قامت فعلياً بإلغاء قسم الصيدلية في خطتها التحولية في عدد من مراكزها للرعاية الصحية الأولية بالرياض في خطة أولية لتلك التقنية الحديثة بعد أن دشن وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة التصميمَ الجديد لمراكز الرعاية الصحية الأولية داخل الأحياء وهي كل من (السليمانية، الخليج، الوادي، المنصورة، المربع ).

وطوّرت الوزارة الشكلَ الخارجي والداخلي لهذه المراكز؛ حيث تم تصميم المباني بشكل مميز؛ فيما تم تطوير مكاتب الموظفين وصالات الانتظار، وتدشين غرف ألعاب للأطفال، وتطوير جميع أقسام تلك المراكز ضِمن جهود الوزارة لتطوير بيئة العمل والخدمات المقدمة لزوار القطاعات الصحية.

وكشف المتحدث باسم وزارة الصحة مشعل الربيعان أن الوزارة سوف تطور كافة المراكز الصحية بالشكل الجديد المميز على عدة سنوات من حيث الشكل الخارجي والداخلي لهذه المراكز؛ مشيراً إلى أنه تم تصميم المباني بشكل مميز؛ فيما تم تطوير مكاتب الموظفين وصالات الانتظار، وتدشين غرف ألعاب للأطفال، وتطوير جميع أقسام تلك المراكز ضِمن جهود الوزارة لتطوير بيئة العمل والخدمات المقدمة لزوار القطاعات الصحية، وأن التركيز سيكون بنفس الوقت على تطوير طب الأسرة الذي يشكل أهمية كبيرة للوصول لمجتمع صحي.

وعن إلغاء الصيدلية وكيفية صرف الأدوية للمواطنين والمقيمين؛ أوضح الربيعان بقوله: سيكون هناك تفعيل للتقنية، وإعطاء المراجع خيارات أوسع لصرف الدواء منها الصرف عن طريق صيدليات خارج المركز الصحي.


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *