تساؤلات بشأن ضريبة القيمة المضافة على البنزين


تساؤلات بشأن ضريبة القيمة المضافة على البنزين



صحيفة أضواء الإلكترونية - متابعات :

أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أمس السبت، عزمها تطبيق ضريبة القيمة المضافة على البنزين ابتداءً من أول يناير 2018 بنسبة 5%.

وجاء الإعلان على الحساب الرسمي لضريبة القيمة المضافة على تويتر رداً على سؤال لمواطن وجّه استفساراً بشأن ضريبة القيمة المضافة، وهل ستشمل البنزين أم لا؟

كما كشفت الهيئة أخيراً على حسابها على بعض القطاعات والخدمات المشمولة في نظام الضريبة على القيمة المضافة، أبرزها النقل المحلي والخدمات الإدارية في البنوك.

وكما كان متوقعاً تسبب ذلك في إثارة العديد من التساؤلات لدى المواطنين حول تطبيق هذه القيمة على الوقود، وهل سيتم قبل أم بعد إقرار الدعم في حساب المواطن.

تساؤلات واستفسارات

و تساءل آخرون عن سعر البنزين بعد تطبيق القيمة المضافة، حيث تساءل مغرد بقوله: “يعني الحين أنا اعبي دايماً ب عشرة وعمري ماعبيت زياده.. كم يطلع مع الضريبه 12 ريال مثلا”.

وتساءل فهد القحطاني‏ “يعني كم بيصير لتر البنزين؟”، ورد عليه مهند الجمعة “إذا أنت تعبي بـ 50 ريال يزيد عليك ريالين ونصف”.

وغرد فهد القحطاني‏ ساخراً في تغريدة أخرى: “الظاهر أنا بنأخذ دبابات ونرتاح من ساهر والبنزين”.

قائمة الإعفاءات

يأتي ذلك فيما أوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن قائمة السلع والخدمات المشمولة بالإعفاءات التي لن يتم تحصيل ضريبة القيمة المضافة عليها، تشمل النقل الدولي وتصدير السلع إلى خارج دول مجلس التعاون لدول الخليج وقائمة الأدوية والمعدات الطبية الصادرة من وزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء.

كما شملت قائمة الإعفاءات من ضريبة القيمة المضافة، بيع العقار السكني الشخصي المستخدم من قبل المالك أو شخص ذي قرابة وثيقة به، وأيضاً تأجير العقار السكني.

استعدادات لتطبيق الضريبة

وتعتزم الهيئة العامة للزكاة والدخل توقيع اتفاقية تعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية، وذلك بعد توقيعها اتفاقيات مماثلة مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ومع الجمارك، وذلك في إطار استعدادها لتطبيق ضريبة القيمة المضافة VAT في 1 يناير 2018.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار الجهود التي تبذلها الهيئة العامة للزكاة والدخل لحث المنشآت التي لم تسجل بعد في ضريبة القيمة المضافة على ضرورة المسارعة في التسجيل قبل 20 ديسمبر 2017، بهدف الربط بين أنظمة الجهات الحكومية لضمان امتثال المنشآت لمتطلبات الضريبة.

وقال محافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل سهيل بن محمد أبانمي: إن الهيئة العامة للزكاة والدخل تسعى من خلال هذه الاتفاقيات إلى حثّ المنشآت على التسجيل لتحقيق جاهزية مُثلى قبل انطلاق الضريبة، وتوفير كل سبل الدعم والخدمات النوعية اللازمة في هذا الجانب من حيث تثقيف المنشآت والتواصل معها.

المنشآت المطالبة بالتسجيل

وأضاف أبانمي أن لدى المنشآت الكثير من الخطوات التي يتوجب القيام بها استعداداً لتطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وتابع لذلك، تبذل الهيئة العامة للزكاة والدخل كل ما في وسعها لدعم تلك المنشآت ورفع جاهزيتها”، داعياً المنشآت المؤهلة التي تتخطى إيراداتها السنوية 1،000،000 ريال سعودي إلى التسجيل في ضريبة القيمة المضافة قبل 20 ديسمبر 2017 عبر الموقع الإلكتروني (هنا).

يذكر أن ضريبة القيمة المضافة سيتم تطبيقها بدءاً من الأول من يناير للعام 2018، وتعتبر أسعار الوقود في المملكة العربية السعودية من أقل الأسعار في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتُطبق ضريبة القيمة المضافة في أكثر من ١٦٠ دولة حول العالم، حيث تُعد مصدر دخل أساسي يسهم في تعزيز ميزانيات الدول.

وتُفرض ضريبة القيمة المضافة في كل مرحلة من مراحل سلسلة الإمداد، ابتداءً من الإنتاج‏ ومروراً بالتوزيع وحتى مرحلة البيع النهائي للسلعة أو الخدمة.


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *