” تقرير ” عمادة شؤون الطلاب بجامعة الشمالية : تميز منقطع النظير وجهود اشاد بها الجميع


اندية طلابية ومشاركات على كافة الاصعدة

” تقرير ” عمادة شؤون الطلاب بجامعة الشمالية : تميز منقطع النظير وجهود اشاد بها الجميع



صحيفة أضواء الإلكترونية - تقرير - سلطان الصقري :

تشهد عمادة شؤون الطلاب بجامعة الحدود الشمالية تميز منقطع النظير إذ استطاعت أن تجعل من نشاطاتها عنصراً اساساً يقوم عليه المسئول والطالب والمجتمع في صورة جميلة قادتها إلى أن تكون واجهة مشرفة للجامعة الحلم .
ولم تكتفي عمادة شؤون الطلاب بجامعة الشمالية بجهدها على مستوى المنطقة بل كان لمشاركتها على مستوى المملكة تفوق وتميز على كافة الاصعدة بخطواتٍ مميزة بداية من تقديم خدمات رائدة للطلاب والطالبات في مجال الخدمات الطلابية والأنشطة اللاصفية المُتمثلة في المهارات والخبرات اللامنهجية ما جعل لديهم ثقة المشاركة وتمثيل المنطقة خير تمثيل .
الدكتور محمد بن صلال الضلعان عميد شؤون الطلاب بجامعة الحدود الشمالية كان ولا يزال يقدم صورة مختلفة بمتابعة الانشطة ومشاركة الطلاب وإبتكار برامج وفعاليات تقيمها الاندية الطلاب كان له الاثر الكبير في نفوس الطلاب وعلامة تميز شِهد بها حقاً من هم خارج الجامعة ونال بها طلاب الجامعة شهادة الابداع ومستقبل الابطال .
يقول الدكتور الضلعان : أننا بالعمادة نشعر بماهية العمل الجماعي الجميل مع أبناءنا الطلاب وندعم الأنشطة الجامعية بمختلف أنواعها والتي تسهم بلا في تعزيز القدرات القيادية لدى الطالب، علاوة على أن الطلاب أثبتوا مراراً أنهم أهل للمسؤولية؛ بتمثيلهم الجامعة في مختلف الأنشطة المحلية والدولية .
وشدد الضلعان أن مبنى عمادة شؤون الطلاب والمُجهز بكافة ما يحتاجه الطالب من خدمات ذاتية وقاعات مجهزة بأحدث التقنيات اضافةً الى وسائل ترفيهية راقية ما يجعل المبنى مكاناً مميز لكافة الطلاب ويساهم إن شاء الله في خلق روح من التعاون والاستقرار ، مقدماً شكره وتقديره ي لمعالي مدير الجامعة أ. د. سعيد بن عمر ال عمر لانه الداعم الحقيقي لنا في كل ما تقوم به عمادة شؤون الطلاب بالجامعة .
فيما أكد وكيل عمادة شؤون الطلاب د. لافي بن عويد العنزي بأن عمادة شؤون الطلاب وضعت نصب عينها الاهتمام بطلاب وطالبات الجامعة من كافة النواحي
واتخذت شعار ( الطالب أولاً ) شعاراً لها .
وسخرت كافة السبل والامكانات لتحقيق الشخصية المتكاملة للطالب الجامعي وذلك من خلال توفير الأنشطة الطلابية المتنوعة والأندية الطلابية ووحدة التوجيه والارشاد وتنمية مهارات الطلاب وميولهم وتعزيزها وتبني إبداعاتهم ومواهبهم واستثمارها ايجابيا بمايعود عليهم وعلى مجتعمهم بالنفع والفائدة .
وتحتوي عمادة شؤون الطلاب على وكالة السكن والتغذية والتي تهتم وتعني في اعداد سكن ملائم للطلاب والطالبات وايضا تقدم خدمات الاعاشة من مطعم الجامعة وكافتريات وكافيه باسعار رمزية، ويشرف على ذلك سعادة وكيل العمادة للسكن والتغذية د. سعود جبيب الرويلي والذي يقوم بجهود جبارة بمتابعة كل ما يخص ذلك ، اضافةً لوجود وكالة الخريجين والمنح الدراسية والتي تختص في تقديم الخدمات للطلاب بعد تخرجهم من دورات تدريبية وندوات واعداد قاعدة بيانات خاصة لهم، كما من المهام الخاصة بالوكالة تقديم الخدمة كاملة للطلاب المنح الدراسية حيث تقوم العمادة بعد قبولهم بتامين سكن لهم وتجديد الجوازات وحجز التذاكر وتسيير رحلة للعمرة وتقديم البرامج الترويحية ويشرف على الوكالة سعادة وكيل العمادة للخريجين والمنح الدراسية د. سعود محمد الدهمشي.

وتضم العمادة عدة وحدات وادارات ومنها؛
1/ ادارة المكافأت
والتي تعني بتقديم المكافات الطلابية للطلاب بعد قبولهم وتسجيل الايبان والتحقق من احقية الصرف، بالاضافة الى صرف مكافأة تميز للطلاب والطالبات ، ويشرف عليها مدير المكافأت أ. طلال مشل الرويلي.

2/ وحدة التوجيه والارشاد وتعني بتقديم الخدمات الاجتماعية والتوجيهيه للطلاب وذلك من خلال دراسة حالة وفتح ملف ومتابعة الطالب حتى يصل الى حل من خلال الارشاد الاجتماعي، ويشرف عليها مدير وحدة التوجيه والارشاد أ. مناور فارس العنزي

3/ وحدة اصدقاء ابناء الشهداء وتقدم هذه الوحدة كافة التسهيلات الخاصة بابناء الشهداء ، وذلك حسب توجيهات القيادة الرشيدة حفظها الله التي تحرص على العناية والاهتمام والحرص والمتابعة بابناء الشهداء وتقديم الخدمات لهم، ويشرف عليها أ. مناور فارس العنزي.

الاستاذ عبدالله بن ضحوي الشمري مدير إدارة الأنشطة الطلابية بعمادة شؤون الطلاب بجامعة الحدود الشمالية أكد ان شرف العلم وهمة الشباب العالية بينهما شعاع ينطلق من أبناء جامعة الحدود الشمالية، ليكونوا نجوم إبداع بين الجامعات في الأنشطة والأندية الطلابية.
واضاف الشمري أن هؤلاء النجوم حققوا مراكز متقدمة على مستوى الجامعات السعودية في كافة التخصصات والمحافل والأنشطة، ورفعوا اسم الجامعة التي تحمل أغلى اسم لدينا كأبناء المنطقة وهو ( الحدود الشمالية ) مُشدداً أن أبناء الأندية والأنشطة الطلابية بالجامعة يحتاجون دعمكم، وتأييدكم، وتشجيعكم، فكونوا لهم مثلما كانوا لكم.
فكل إنجاز منهم، هو إنجاز للوطن.

” الطالب أولاً ” شعار عمادة شؤون الطلاب بجامعة الحدود الشمالية والذي جعلت من الطالب ممثلاً دائماً بالمحافل الداخلية والخارجية وإنشاء أندية تجمع الطلاب وتشارك وتساهم بخدمة المجتمع ولعلنا خلال التقرير نتطرق لها

١/ نادي الجوالة
شاركت الجوالة في خدمة الحجاج والمعتمرين وحصل على عدة مراكز واوسمة من الجمعية السعودية للكشافة حيث كلف باستقبال وزير التعليم ورئيس امن الدولة في حج ١٤٣٨ هـ ويعمل سنوياً برامج اجتماعية
للايتام والمرضى وكبار السن .

٢/ النادي التطوعي
شارك في تنظيم اليوم العالمي للتطوع
والذي أقيم بالشراكة مع وزارة العمل
والشؤون الاجتماعية وجمعية مسك
اقام حملة كسوة شتاء وحملة لتكون عرعر أجمل وشارك في الملتقى الاول للتطوع بأبها
وحصل على جائزة تميز ويكلف النادي في تنظيم المناسبات الحكومية

٣/ نادي السلامة المرورية
اول نادي تم انشاءه على مستوى الجامعات
الحاصل على المركز الاول على الجامعات
ونفذ ٣ مبادرات الاولى على مستوى الجامعات

٤/ النادي الصحي
يعتبر النادي الثالث على مستوى الجامعات
في عدد البرامج والحملات التي يقوم بها.
وهو المسؤول الاول عن التعاون ما بين صحة الشمالية والجامعة بحكم الاختصاص.
اضافة الى انه منسق مستشفى الحرس الوطني بالمنطقة.

٥/ نادي القراءة
شارك في المعرض الدولي للكتاب.
وأقام دورات وندوات وجلسات ثقافية.
حيث سينشئ مقر للنادي في النادي الادبي
بتوصية من رئيس النادي الادبي ماجد المطلق .

٦/ نادي الانشاد
يهتم في تسجيل اوربريت المناسبات بالجامعة حيث سجل اوبريت ( اليوم الوطني ١٤٣٩ ) على شرف أمير المنطقة وحصل على اشادات واسعة

٧/ نادي نزاهة
حصل الاول على مستوى الجامعات للسنة الماضية وينفذ كل سنة فعاليات مكافحة الفساد حيث يهدف لتعزيز قيم نزاهة الافراد على مستوى طلاب الجامعة وذلك من خلال البرامج التوعوية.

٨/ نادي المسرح
أقامت مسرح الطفل مرتين بالجامعة حيث نفذ مسرحية صامته، وذلك عبر الاشارة وتعتبر الاولى من نوعها على مستوى المنطقة.

٩/ نادي التوستماسترز
ينفذ دورات تدريبية عن الخطابة
وكسر حاجز الحرج والخوف لدى
طلاب الجامعة

١٠/ نادي المنح الدراسية
يهتم في تجمع لطلاب المنح
وتنفيذ دورات تدريبية لهم
وزيارات لاثار المملكة
وتم تسيير عدة رحلة عمره لهم.

١١/ نادي ذوي الاحتياجات الخاصة
نفذ برنامج اليوم العالمي لذوي الاحتياجات
بطريقة ضخمة وشراكات مع كافة القطاعات
الحكومية التي تعتني بهذه الفئة وكان الاول
من نوعه في مجمع عرعر مول.

١٢/ نادي الفنون الشعبية
يعتبر ثالث أقدم نادي على مستوى الجامعات.
وقدم عدة مشاركات في المناسبات الوطنية.
وقدم عدة فنون شعبية في المؤتمر التاريخي
والذي أقيم لأكثر من ٢٠٠ مؤرخ ومؤرخه.

١٣/ نادي التصوير الضوئي
أقام عدة برامج ومعارض للتصوير الضوئي
وابرز ما قدم ( آية وصورة )
ويقوم النادي بوضع كافة المشاركات على
اروقة جدران عمادة شؤون الطلاب كتحفيز لهم.

١٤/ النادي التاريخي
اقام معرض ملوك العز اضافةً الى اقامة ندوة عن دور الملك سلمان في بناء الدولة الحديثة وقدمها معالي مدير الجامعة.
ويقوم بزيارات للمتاحف بالمنطقة، ويلعب دور رئيسي في حلقة الوصل بين للمتاحف والجامعة.

١٥/ نادي الحوار
المسؤول الاول عن إدارات بعض الحوارات بالمنطقة ويتم الاستعانة باعضاء النادي في تقديم بعض المناسبات الحكومية.

١٦/ نادي الخريجين
يعتبر النادي الاول على مستوى الجامعات
ويهتم بالطالب بعد تخرجه ويتم تقديم دورات تدريبية للخريجين خاصة لمن شهاداتهم تربوية ولا تسمح لهم بمزاولة القطاع الخاص
فلقد تم تنفيذ ١٣ دورة تدريبية واستفاد منها ١٨٠٠ خريج وخريجة.

١٧/ نادي الموهوبين
يهتم في العناية بالموهوبين وتنمية قدراتهم من خلال دورات خاصة لهم ودعم أي مبادرة او اختراع لهم.

١٨/ نادي العلاقات العامة والاعلام
تم انشاءه كاول مركز اعلامي على مستوى طلاب الجامعات السعودية، بإدارة طلاب الجامعة.

١٩/ نادي نور ( الديني )
يهتم في اقامة المحاضرات الدينية والمسابقات الخاصة بالقران والحديث والمسؤول عن ترشيح الطلاب الذين يتلون القرآن في المناسبات

٢٠/ نادي الفنون التشكيلية

يهتم في الرسم التشكيلي
وقد حقق بعض الطلاب والطالبات
على جوائز على مستوى الجامعات

ويتطلع مسئولي عمادة شؤون الطلاب بجامعة الشمالية أن تكون جهودهم الحثيثة والمستمرة في خدمة الجامعة والمنطقة مثال لمستقبل مشرق تقود من خلاله الجامعة الى منصات القمة على كافة الاصعدة وبالمحافل المحلية والدولية .


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *