اتفاق “أوبك” يدعم ارتفاع أسعار النفط


أرامكو ترفع سعر إنتاجها..

اتفاق “أوبك” يدعم ارتفاع أسعار النفط



صحيفة أضواء الإلكترونية - متابعات :

ارتفعت أسعار النفط بفضل الطلب القوي، وخفض الإنتاج الذي تقوده منظمة “أوبك”، لتقليص الفجوة بين العرض والطلب في السوق العالمي.

وذكرت وكالة “رويترز” الجمعة (3 نوفمبر 2017)، أنّ أسعار النفط ارتفعت في السوق الحاضرة؛ حيث رفعت شركة أرامكو السعودية سعر البيع الرسمي لخامها، بيع ديسمبر المقبل، لعملائها في آسيا بمقدار 65 سنتًا للبرميل، مقارنة بأسعار نوفمبر الجاري، ليصل إلى 1.25 دولار فوق متوسط خامي عمان ودبي، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر 2014.

وسجل سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة بلغ 60.75 دولار للبرميل، وذلك بزيادة قدرها 13 سنتا أو 0.2 %عن سعر التسوية السابقة، وارتفع نحو 37% عن أدني مستوى له في يونيو 2017.

بينما سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، سعرًا قدره 54.70 دولار للبرميل بزيادة 16 سنتًا أو 0.3% عن سعر التسوية السابقة، وارتفع نحو 30% عن أدنى مستوى له في يونيو 2017.

وأرجعت ارتفاع أسعار العقود الآجلة لعدة أسباب، منها قرار منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وبعض المنتجين خارجها من بينهم روسيا، خفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميًا.

ويسري اتفاق خفض الإنتاج حتى مارس 2018، وتزداد التوقعات بتمديد الاتفاق حتى نهاية 2018، وحذر خبراء من أنّ عدم تمديد اتفاق حفض الإنتاج، ينذر بعودة تخمة المعروض من النفط في الأسواق العالمية.


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *