مشاريع عرعر متوقفة حتى اشعار اخر


مشاريع عرعر متوقفة حتى اشعار اخر


خالد بن هايل السويلمي
خالد بن هايل السويلمي

إقرأ المزيد
مشاريع عرعر متوقفة حتى اشعار اخر
التفاصيل

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.adhwa.sa/443.html

مشاريع عرعر متوقفة حتى اشعار اخر

حسابيا تحصل منطقة الحدود الشمالية على موازنات بالمليارات و تتصدر مشاريع وزارة المياه والطرق والصحة والبلديات أهم تلك المشاريع في موازنة كل عام ,ومايلحظ البعض أن فروع الوزارات في المناطق الأخرى بدأت تستفيد من المبالغ والمناقلات على حساب منطقتنا للاستفادة من تأخر بعض المشاريع لدينا , ففي مجال المياه كانت الميزانية تتجاوز المليار لكل عام وفي السنتين الاخيرتين تقلصت الميزانية مع تأجيل كثير من المشاريع وعدم ترسيتها , أما ادارة الطرق مثلا تمكنت بتحويل جسر مدينة الشعبة لسوق أغنام عرعر بعد أن كاد أن يتأجل المشروع وهذا يحسب لها بنجاح .

أمانة عرعر هي الأخرى لديها تأخير واضح في مشاريعها المنتشرة في كل زوايا عرعر والتي اصابها الشلل بسبب تعطل المشاريع ,وسبق أن خفضت موازنتها العام الحالي وتوقعات بتخفيض جديد لتراكم المشاريع وتعثر غالبها
ومن يراقب مشاريع أمانة عرعر الرسمية , دون الخوض بمبالغ الوفورات التي تحصل من بعض مشاريع المحافظات ويتم تفعيلها داخليا عبر الدعوات, وهذه ايضا تتعرض للتأخير, ولم ينفع مع هذا التأخير قصة القائمة السوداء للمقاولين التي تناقلتها احدى الاذاعات السعودية من قبل بلدية طريف.

مشاريع أمانة عرعر تبدأ من المناقصات وفتح المظاريف فيطير الأهالي فرحا بمستقبل ينتظرهم وينتظر عروس الشمال , وخصوصا مع المقاولين الجدد الذين يقال أنهم الصفوة الصافية بعد أن غادر كثيرون .

وما أن يبدؤوا هؤلاء الجراحون بالعمل والجراحة في جسد عرعر حتى تتفاجأ بالتوقف ،توقف لا يجد معه مهندسوا الأمانة سوى التبرير والرفع للوزارة التي لاترد الا بعد شهور طويلة وربما توقف الوزارة المشروع حتى يتسنى لها ارسال فريقها متى مافرغت.
يلاحظ الزائر لمدينة عرعر ويسألنا عن هذه الأخشاب التي تترتكز عليها مشاريع عرعر وبالتأكيد نحن أهل عرعر وأدرى بشعابها فلانجد إجابة للضيف الزائر سوى قصة كراسة المشروع الكرتونية التي تحولت بقدرة قادر الى خشب . تبحث عن من يتكلم ،يلاطف، يجامل من أمانة عرعر ، أذن من كرتون وأخرى من خشب.

من يريد فتح كشف حساب الأدارة الحالية فليراقب الخشب وكيف هو جاثم على جسورها ودوراتها وميادينها وبواباتها حتى ظننا أن هذا هو الشكل النهائي لأي مشروع وألواح الخشب تلزمه,، ووصل الخوف والفوبيا في قلب الإستشاري المقاول من فك خشبة واحدة حسب ماوردني, خصوصا بعد سقوط البوابة الأولى ولذلك بدات الوزارة الاشراف على جميع مشاريع الشمالية وربما سحب الثقة من استشاريها, ولاينتهي كشف حساب الأمانة لو سحبناه من جهاز صرف الوزارة عند مستو ى النظافة الذي نلحظه وايضا لاننسى تقليل الميزانية الذي انعكس على التطوير ولاننسى ولاننسى الكثير.

هذا كشف حساب مختصر فكيف لوطلبنا كشف حساب مفصل عن المشاريع من بعض الوكلاء داخل مبنى الأمانة ومدى تنفيذها والجدول الزمني لذلك أم الميزانية ستعود الى 70 مليون ريال كسابق عهدها التي لاتكاد تبني جسرا واحدا, هكذا ستفعل الوزارة اذا وجدت مايحصل شمالا, لكنها وربما ستقف احتراما لأمانة عسير مثلا وسترفع موازنتها العام القادم لأكثرمن 1340 مليون ريال التي حصلت عليها هذا العام.


كتبه :
خالد هايل


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *