ثانوية ابن تيمية بعرعر تقيم حصص أنموذجية في التعليم وفق الاستراتيجية الحديثة (صور)


ثانوية ابن تيمية بعرعر تقيم حصص أنموذجية في التعليم وفق الاستراتيجية الحديثة (صور)



أضواء عرعر – موسى العنزي :
أقامت ثانوية شيخ الإسلام ابن تيمية بعرعر بالتعاون مع شعبة التربية الإسلامية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية برنامجاً تدريبياً ، عبارة عن حصص أنموذجية للمعلمين الجدد لتدريبهم على التعليم وفق استراتيجيات التدريس الحديثة ،
و استهدف البرنامج المنعقد لمدة ثلاثة أيام في الفترة من( 27/4-29/4) بواقع حصة واحدة في اليوم حوالي( 30 ) معلماً للتربية الإسلامية في بعض مدارس مدينة عرعر ، وتم افتتاح البرنامج بكلمة ٍ لرئيس الإشراف التربوي بإدارة التعليم الأستاذ / محمد داود العطيوي عبر فيها عن شكره لقائد ثانوية ابن تيمية الأستاذ/ هزاع بن خلف العنزي على تعاونه الدائم و مبادرته لتطبيق البرامج التي تسهم في تطوير المعلمين و الطلاب ، وقد قام بالإشراف على البرنامج و المتابعة الأستاذ /محمد بن ظاهر العنزي المشرف التربوي بشعبة التربية الإسلامية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية ،
وقد أوضح الأستاذ / محمد ظاهر العنزي (بأن الدروس التطبيقية من أنفع البرامج التي تقدم للمعلم خبرة ثرية يستطيع متابعتها بجميع حواسه وتنمي لديه ملكة علمية وعملية لذا حرص قسم التربية الإسلامية في إدارة الإشراف التربوي على تزويد المعلمين بهذه الخبرات وكانت ثانوية ابن تيمية سباقة في إستضافة هذه الدروس التي ستكون إنطلاقة لدروس قادمة مستمرة فلإدارة المدرسة ومعلمي التربية الإسلامية في المدرسة كل الشكر والتقدير على تسهيلهم مهمة هذه الدروس وحرصهم على الإستفادة منه )
وكان الهدف من البرنامج إيصال طرق التدريس الحديثة للمعلمين الجدد وغيرهم من خلال التطبيق العملي ما بين المعلم و الطلاب ، وقد قام الأستاذ عبد الرزاق الشمري رئيس مجلس مادة التربية الإسلامية بثانوية ابن تيمية بشرحٍ دروسٍ للطلاب في ثلاثة مواد ( مادة القرآن الكريم ، ومادة التفسير ، ومادة التوحيد ) استخدم فيها مجموعة من طرق التدريس الحديثة أمام المعلمين ،
ومن ضمن استراتيجيات التدريس الحديثة التي استخدمها المعلم في حصصه للطلاب ما يلي :
– استراتيجية التعليم التعاوني .
– استراتيجية خرائط المفاهيم .
– استراتيجية عمليات العلم .
– استراتيجية التفكير الناقد .
– استراتيجية مهارات التواصل .
– استراتيجية مصادر التعلم .
وغيرها من الاستراتيجيات ،
وبعد انتهاء الحصة الأنموذجية عقد المشرف التربوي اجتماعا بالمعلمين الحاضرين استعرض فيه ما تم ذكره من استراتيجيات و ملاحظات و أوصى بأهمية الاستراتيجيات في المسيرة التعليمية على المعلم و الطالب ، و أهمية التربية الإسلامية ودورها و تأثيرها ، و أشاد بمشروع موجود على الشبكة العنكبوتية تحت اسم ( علمني كيف أتعلم ) حيث اشتمل المشروع على مجموعة من الاستراتيجيات و شرحها و نماذج لها .
جدير بالذكر بأن هذه الحصص سوف يتم نشرها قريبا على شبكة الانترنت بعد اعتمادها من الإشراف التربوي



أضف تعليقاً