إصدارات جديدة.. في معرض الرياض الدولي للكتاب


إصدارات جديدة.. في معرض الرياض الدولي للكتاب


أضواء عرعر – الرياض :
– لأن العالم أصبح مهووسا بها أكثر، ولأنها تعبير عن الحب والفرح ، أصبحت الشوكلاته مصدر إلهام، ومذاق للحياة، تبعث في النفس رغبات للانطلاق .. هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث والترجمة وفي مشروعها ” كلمة ” أصدرت مؤخراً الترجمة العربية لكتاب ” الشوكلاته والتاريخ الكوني ” للمؤلفين سارة موس واليكساندر بادنوش ، يتحدث الكتاب عن تاريخ ” الكاكاو ” منذ أن أستخدم في المبادلات التجارية بدلا من النقود وحتى يومنا هذا، كما يتناول الكتاب ظروف زراعة هذه الثمرة والتطورات في تصنيعها وإنتاج الأشكال المختلفة منها ،والمذاقات الرائعة للشوكلاته والتي انتشرت في كل مقاهي العالم .
– أصدرت دار كلمات 17 عنوانا جديدا للأطفال ، وهي أحد الدور التي نالت الجوائز العالمية في نشر وتوزيع كتب الأطفال بجودة عالية ، كتب العناوين الجديدة للطفل كتاب من دولة الإمارات ، ومن هذه العناوين كتاب غاية والحنيش ، وهي قصة خرافية إماراتية من قصص سندريلا ، وكتاب ” أحمد الحلو ” وهو قصة شعرية لرحلة طفلين هما أحمد ومريم مع جدتهما وهو يصور تاريخ تراث الإمارات وتقاليدها .
– لمحبي الروايات العالمية ، أصدر المركز القومي للترجمة بمصر ترجمة لرواية جديدة للأمريكية بيرل باك بعنوان ” جناح النساء ” والتي تدور أحداثها حول السيدة ” واو ” الصينية التي بلغت الأربعين من عمرها فتقرر اختيار محظية لزوجها لتستقيل من حياتها الزوجية وتتفرغ لإدارة منزلها الصيني المليء بالأجنحة التي تشغل أكثر من 60 شخصا من العائلة والأقرباء وكيف استطاعت التحكم بكل أموره وتعدل من مسار حياة أولادها وأبنائهم وزوجاتهم إلى أن وقعت هي بالحب . ” بيرل باك الأمريكية كتبت أكثر من 39 رواية تناولت معظمها الصين حيث قضت أجزاء كبيرة من حياتها هناك .

– رواية للكاتب المصري إبراهيم عبد المجيد ” في كل أسبوع يوم الجمعة ” عالم سحري من المغامرة والتشويق في السرد ، تدور الحكاية عن سيدة مصرية فقيرة في أحد عشوائيات القاهرة ، لا تجد خلاصها إلا أن تتزوج من شاب يعاني من متلازمة داون ، لتنتقل معه للحياة داخل أسرة في أحد ارقي مناطق القاهرة ، ومع شعورها بالرفاهية تصمم موقع على الشبكة الالكترونية لا يفتح أبوابه للأعضاء سوى يوم الجمعة ولا يسجل فيه سوى المصريين ،يدخل الموقع من خلال الرواية رجال ونساء من مختلف الأعمار والمستويات الطبقية لتتكون عينة عشوائية للحياة المصرية بكل تعقيداتها وطرافتها وسخريتها من هموم الحياة وأحيانا بالجدية التي تصل إلى درجة الفلسفة .
الرواية صادرة عن الدار المصرية اللبنانية في 400 صفحة و تعتبر الرواية هي الثالثة عشر للكاتب عبد المجيد إبراهيم الذي كتب : لا أحد ينام في الإسكندرية ، البلدة الأخرى ، شهد القلعة والعديد من الروايات والقصص القصيرة .

– عن شركة النشر البريطانية ” إي – كتب ” صدرت رواية للكاتب المغربي هشام بن الشاوي بعنوان ” قيلولة أحد خريفي ” والتي يقول عنها الناشر أن الطابع التجريبي يضفي عليها نكهة متفردة بغير المتوقع والمألوف ، وبين ثنايا السرد هناك الكثير مما يجعل السخرية من أدوات الرواية والتي كان الكاتب فيها قاسيا مع شخوصه وحاصرهم في دوامة العصف ذاتها لتتشكل نواة الألم الخفي التي تبعثر أوراق المروي عنهم ،في الرواية تقاطعات نفسية مركبة تعري الواقع المرير الذي تعيشه الذات في علاقاتها المشبوهة والمتعددة الأقنعة مع الآخرين ومع المكان .

– أصدرت الكاتبة عفاف طبالة كتابا موجها للطفل عن دار نهضة مصر وحازت فيه على جائزة الشيخ زايد لأدب الطفل عام 2011 ،” البيت والنخلة ” قصة سيدة عجوز استقرت في قرية بعد نزوحها من بيتها في الجبل مع حفيده لتنفذ وصية والده بتعليمه ، وحين وصولها مرض الحفيد وأعانها سكان القرية ، فعاشت معهم تقدم لهم العديد من الخدمات التي حسنت ظروف حياتهم وغيرت العديد من المفاهيم الخاطئة لدى الأهالي .

– المثقفون وكرة القدم -أشرف عبد الباقي
في كتابه الصادر عن دار صفاقة للنشر في القاهرة يحاول المؤلف أن ينفي المقولات التي تتردد حول كرة القدم هذه الساحرة المستديرة التي يلتف حولها تقريبا جميع البشر في العالم ومن كل الأعمار ، ويتناول الكاتب حكايات المثقفين مع الكرة ومنها بعض القصص عن نجيب محفوظ ،والتركي أورهان باموك وإلى أدباء عالميين مثل ألبير كامو وت . س . اليوت الذي ربطته بكرة القدم حكاية عشق ، إضافة لإدوارد جاليانو الذي ألف كتابه كرة القدم في الشمس والظل .
– للناشئة ، صدر عن مشروع ” كلمة ” روايتين مترجمتين بهيئة أبو ظبي للثقافة والتراث ، الأولى بعنوان أحلام ليبل السعيدة وتتحدث عن عالم ثري يمزج بين الشرق والغرب والحلم والواقع وتتناول حكاية مشوقة لتلميذ أسمه فيليب ولكن أهله ينادونه بـ ليبل مما يتسبب له بالعديد من المشاكل ، أما الثانية فهي باسم موسم حشرة البطاطا وتتحدث عن أواخر الحرب العالمية الثانية وهي عن معاناة طالبة تدعى جانيت تعيش في قرية جنوب ألمانيا مع جدتها وأمها وخالتها بينما وقع والدها في الأسر الروسي . مؤلف الروايتين باول مار وهو كاتب ألماني متميز .
– صدرت عن دار نشر سايمون آند شوستر كتاب بعنوان ” لقد أردت أن يعرفني أطفالي ” وهي سيرة ذاتية لستيف جوبز مؤسس شركة آبل وقد حررها والتر ايز اكسون رئيس تحرير مجلة تايم سابقا بعدما طلب منه جوبز ذلك حينما أحس بقرب وفاته .
– ديوان ” رغبات منتصف العمر ” للشاعر والإعلامي اللبناني زاهي وهبي ،وفيه العديد من القصائد العاطفية ومن عناوينها : أنا سواي ، لا تذهب بعيدا الطوفان ، قبالة المطر ، وقد صدر له سابقا العديد من الدواوين منها في مهب النساء ، تتبرج لأجلي ، ماذا تفعلين بي ، أضاهيك أنوثة .الديوان صدر عن دار الصدى للصحافة والنشر ويقع في 78 صفحة .


أضف تعليقاً