التأمينات الاجتماعية توضح:يحق لمن تم تثبيتهم على وظائف رسمية ضم خدماتهم


التأمينات الاجتماعية توضح:يحق لمن تم تثبيتهم على وظائف رسمية ضم خدماتهم


أضواء عرعر – واس :
أوضح مساعد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للشئون التأمينية فهد بن عبدالرحمن الهويمل أن صدور الأوامر الملكية الكريمة الأخيرة بتثبيت موظفي البنود على وظائف رسمية، ومنهم من كان مشمولاً بنظام التأمينات الاجتماعية يمكنهم الاستفادة من نظام تبادل المنافع الذي يتيح لهم نقل خدماتهم من نظام التأمينات الاجتماعية إلى نظام التقاعد للاستفادة منها عند تسوية مستحقاتهم التقاعدية في المستقبل، للحصول على المعاش أو تحسين المعاش الذي سيحصلون عليه.

وذكر أنه يشترط لضم الخدمات: أن يتقدم المشترك بطلب الضم خلال سنتين من تاريخ التحاقه بالعمل في النظام الأخير, وألا يكون المشترك قد تسلم مكافأةً أو معاشاً طبقاً للنظام الأول عن مدة اشتراكه المطلوب ضمها، وألا تقل مدة الاشتراك في النظام الأول عن عام. مبيناً أنه لا يستفاد من ضم الخدمة لاستحقاق معاش التقاعد المبكر قبل بلوغ سن الستين في النظام الأخير ما لم تكن أسباب الضم ناتجة من التخصيص أو كان انتهاء الخدمة بسبب الوفاة أو العجز أو التنسيق من الخدمة.

وأشار إلى أنه يتم تسوية المعاش عند ضم المدد بين النظامين وفقاً للتالي:-

1- إذا كان نظام التقاعد هو النظام الأخير يتم تسوية المعاش باحتساب كامل المدد بين النظامين وفقا لأحكام نظام التقاعد وعلى أساس آخر راتب تقاضاه الموظف في هذا النظام.

2- وإذا كان نظام التأمينات الاجتماعية هو النظام الأخير يتم تسوية المعاش باحتساب كامل المدد بين النظامين وفقا لأحكام نظام التأمينات الاجتماعية وعلى أساس متوسط الأجر في السنتين الأخيرتين, ما لم يكن هذا المتوسط يزيد على الراتب الأخير في النظام الأول (مدد الاشتراك في نظام التقاعد) مضروباً في المعامل المحدد بموجب الجدول الإكتواري رقم (5) ففي هذه الحالة يتم حساب المعاش المستحق على النحو التالي:

أ- يحسب معاش عن مدة الاشتراك التي قضيت في ظل نظام التأمينات الاجتماعية على أساس متوسط أجر الاشتراك في السنتين الأخيرتين من تلك المدة.

ب- يحسب معاش آخر عن مدة الاشتراك التي قضيت في ظل نظام التقاعد المدني والعسكري على أساس الراتب الأخير من تلك المدة مضروباً في المعامل المحدد بموجب الجدول الإكتواري رقم (5) المرفق بالنظام, ويكون المعاش الإجمالي هو مجموع ناتج الفقرتين (أ + ب) .


أضف تعليقاً