نحل يتغذى على الحنظل وينتج شمعا أحمر


نحل يتغذى على الحنظل وينتج شمعا أحمر



أضواء عرعر – عبدالله الخدير، حمود حجي :

الحاجة أم الاختراع.. مقولة انطبقت تماما على المواطن مبارك نايف العنزي أحد سكان عرعر الذي دعته حالة ابنه الأكبر الصحية لإقامة المنحل الأول في عرعر، في مدينة لم يعتد أهلها على وجود المناحل بها لقناعة كانت لوقت قريب موجودة لدى غالبيتهم بأن النحل لا يمكن أن يعيش في بلدتهم.
فبدأت الفكرة قبل 4 سنوات بعد أن اكتشف إصابة ابنه الأكبر بمرض في القلب ووصف لعلاجه العسل الذي كان يحضره من خارج المنطقة وبمبالغ مرتفعة مقارنة براتبه التقاعدي الدخل الوحيد له وعائلته.
ومن هنا أصبح مبارك بين مطرقة عاطفة الأبوة تجاه حالة ابنه الصحية وسندان دخله المحدود الذي قد لا يمكنه من شراء العسل. فلم يقف تفكيره عند نفسه لكنه تجاوز إلى أن هناك من هم في مثل وضعه، فتولدت لديه فكرة إنشاء منحل يتميز إنتاجه من العسل بالجودة على أن يكون سعره في متناول الجميع.
فبدأ بشراء خليتين من منطقة الجوف المجاورة، والآن تجاوز عدد الخلايا لديه 120 خلية وما يزيد على 200 ألف نحلة.
ويتغذى النحل على نباتات صحراوية تشتهر بها المنطقة مثل الحنظل وهو نبات صحراوي مر الطعم، وشجرة الشفلح، وشجرة العفينة. وجميعها تكثر في الوادي المجاور لمنحله على مسافة لا تزيد عن 2 كم.
وبدأ أهالي عرعر يعرفون منحل مبارك ويتوافدون عليه لشراء العسل والشمع الذي يكفله ويراهن على جودته، خاصة بعدما شاع شفاء عدد من الأشخاص غالبيتهم من مرضى القولون العصبي بعد استعمالهم للعسل بحسب ما ذكر مبارك.
وأضاف مبارك أن هناك من الحالات التي شفيت من أمراضها، امرأة كانت تعاني من سقوط الجنين أثناء فترة الحمل ووصف لها شمع العسل الأحمر الذي يقوي الرحم والآن أنجبت طفلها الأول.
وتجاوز زبائن مبارك المنطقة فمنهم من هو من المدينة وجدة والشرقية ودولة الكويت. وأثناء زيارة “الوطن” للمنحل شاهدنا أحد الأشخاص قادماً لشراء عسل الحنظل لعلاج شقيقته التي تقيم في الرياض والتي تعاني من قولون عصبي وجرثومة في المعدة، بعد أن ذكر له جودة ونقاء العسل الذي تنتجه المزرعة. وطالب مبارك الجهات الحكومية بدعم مشروعه، الذي يرغب في تطويره للتوسع في الإنتاج خصوصاً بعد أن تعرض للسرقة والعبث عدة مرات. من جهته أوضح مدير عام فرع بنك التسليف السعودي بمنطقة الحدود الشمالية زيد بن خلف الهثيل أن مثل هذه الحالات من المشاريع تتبع البنك الزراعي، أو عليه التقديم لمعهد ريادة الأعمال الوطني، وإن كان مبلغ المشروع أقل من ٣٠٠ ألف سيتم تحويله لبنك التسليف لاتخاذ اللازم‎.
وعرضت “الوطن” مشروع مبارك العنزي على مدير الضمان الاجتماعي بمنطقة الحدود الشمالية عوض المالكي الذي رحب بالمشروع ووعد بدعم المشروع مالياً من ضمن برامج الضمان كون مبارك أحد مستفيدي الضمان.


أضف تعليقاً