المدارس الأهلية ترفع الرسوم 40% والتربية: لن نتدخل


المدارس الأهلية ترفع الرسوم 40% والتربية: لن نتدخل



أضواء عرعر – متابعات :

عادت المدارس الأهلية من جديد لاستغلال قرار تحديد رواتب الكوادر التعليمية العاملة بها بـ5 آلاف ريال بالإضافة لـ600 ريال بدل نقل، وبدأت في إشعار أولياء أمور الطلاب والطالبات في آخر أسبوع من الاختبارات بزيادة رسوم تسجيل الطالبات والطلاب بنسبة 40% العام المقبل.
يشار إلى أن المدارس الاهلية سبق أن عمدت إلى رفع رسوم التسجيل في بداية العام الدراسي الحالي ووصلت في بعض المدارس إلى 30%، وذلك وقت صدور القرار. ما يعني زيادة إجمالية في الرسوم وصلت إلى 70% خلال عامين فقط، رغم تكفل صندوق الموارد البشرية بـ50% من رواتب المعلمين.

وأبلغت «عكاظ» مصادر مطلعة عن عقد عدد من الاجتماعات غير المعلنة بين عدد من ملاك المدارس الأهلية لتحديد سقف زيادة رسوم تسجيل الطلاب والطالبات، بحيث لا يتجاوز 40%، ولا يقل عن 15%. وعلل ملاك المدارس الأهلية ذلك بارتفاع حجم التكاليف التشغيلية في كل مدرسة، وما تقدمه من خدمات ومواد للطالبات والطلاب، لافتين إلى أن المسألة باتت بماثبة عرض وطلب. «عكاظ» حاولت أكثر من مرة أخذ رأي رئيس اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي والتدريب في مجلس الغرف السعودية عبدالرحمن الحقباني، ومعرفة الشرح التفصيلي لآلية تطبيق قرار زيادة رواتب معلمات ومعلمي المدارس الأهلية لكنه لم يجب على الاتصالات المتكررة.
أما وزارة التربية والتعليم فأكدت أنها غير مخولة بالتدخل في تحديد رسوم المدارس الاهلية، موضحة أن هذه المنظومة من المدارس الأهلية جزء من القطاع الخاص.


أضف تعليقاً