صندوق التنمية العقارية وبنك البلاد يوقعان اتفاقية لبرنامج ( ضامن )‎


صندوق التنمية العقارية وبنك البلاد يوقعان اتفاقية لبرنامج ( ضامن )‎



أضواء عرعر – عبدالعزيز السلطاني :
وقّع محمد بن علي العبداني مدير عام صندوق التنمية العقاري وخالد بن سليمان الجاسر الرئيس التنفيذي لبنك البلاد،اتفاقية برنامج (ضامن) والتي تعدّ أحد برامج بنك البلاد القادمة مع الصندوق وكشف محمد بن علي العبداني، أن بنك البلاد أول البنوك السعودية الموقعة على اتفاقية برنامج “ضامن”، لتمويل مساكن المواطنين.
وأضاف العبداني إن برنامج “ضامن” لدى صندوق التنمية العقاري يتيح للمواطن شراء مسكن جاهز، من أي جهة بعد ظهور اسم المواطن في قوائم الإقراض، ليضمن دفع 500 ألف ريال، مقابل رهن المسكن، بعد وقوع الاختيار عليه، شرط ألا يكون العقار مرهونًا لجهة أخرى.
واوضح العبداني ان من سبق واستلم القرض في السنوات الماضية قبل ان يتم تطبيق النظام الالكتروني الجديد وهو الاقتطاع من الراتب خاصة أن احوالهم جيدة ويستطيعون التسديد لا يمكن اجبارهم على التسديد، ولكن يجب عليهم ان مخافة الله وتسديد ماتبقى عليهم تجاه الصندوق.
وقال لـ “اليوم” عن امكانية حصول المقترض على القرض بعد تملكه وحدة سكنية من خارج القرض بشرط ان يكون قد قدّم للقرض قبل التملك، موضحًا ان نظام الضامن يهدف لتمكين الراغبين من المواطنين ممن لديهم طلبات قروض موافق عليها من الصندوق من شراء وحدات سكنية جاهزة وذلك بضمان صرف قيمة القرض للبائع “مطوّر او مموّل”، حيث يتم التفاهم بين المشتري والمطوّر او المموّل والصندوق بموجب عقد توقعه الاطراف الثلاثة بموجبه.

واضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بعد التوقيع ان هناك برامج اخرى تدعم تقليص قوائم الانتظار منها القرض المؤجّل وبيّن ان عدد الذين تقدّموا في العام الماضي 82 الف مواطن صُرف لهم 41 مليارًا وهذا العام وصل المتقدمون الى 11205 متقدِّمين.
وكشف ان من ضمن البرامج برامج لمراعاة رواتبهم تقل عن سبعة آلاف ريال من خلال التنسيق مع البنك في آلية التسديد بحيث لا يتم اقتطاع اكثر من 33 بالمائة من راتبه، مشيرًا الى ان المقترض لن يتحمّل أي فوائد من قرضه للبنك.
وأكد مدير عام صندوق التنمية العقارية أن عدد المتقدّمين بطلبات قروض للصندوق الكترونيًّا تجاوز المليون وسبعمائة ألف طلب وجميع من انطبقت عليهم شروط الإقراض تم قبول طلباتهم مباشرة وتم إشعارهم بذلك برسائل نصية (sms).
وعن شروط شراء عقار بنظام الضامن قبل الرهن، أوضح العبداني أن المواطن الذي صدرت له الموافقة على طلب القرض ويرغب في شراء عقار جاهز بضمان الصندوق له أمام البائع بقيمة القرض لابد من توافر الشروط والمستندات أبرزها: ألا يزيد عمر العقار على عشر سنوات، وأن يكون مكتمل البناء، وألا يكون المبنى المراد شراؤه ونقل القرض عليه مقامًا بقرض من صندوق التنمية العقارية.
وقال العبداني: إن المستندات المطلوبة للحصول على ذلك كالتالي: تعبئة نموذج الطلب الخاص بذلك، صورتان من رخصة البناء وصك ملكية للعقار المراد شراؤه والرفع المساحي إذا كانت الوحدة السكنية (شقة)، وصورتان من بطاقة الهوية الوطنية للمشتري والبائع، كروكي واضح يحدّد موقع العقار في حالة ما إذا كان البائع مقترضًا من الصندوق. وأبان أنه يجب أن يكون المقترض منتظمًا في السداد وليس عليه أية أقساط متأخرة، ويتم تحديد قيمة القرض حسب المواصفات المعمول بها في الصندوق.
وسيكون صرف الدفعات للبائع الأولي بنسبة 10 بالمائة عند إصدار العقد بعد الإفراغ والرهن، الدفعة الثانية 40 بالمائة بعد شهر من تاريخ إصدار العقد والثالثة بنسبة 35 بالمائة بعد شهرين من تاريخ إصدار العقد، الدفعة الرابعة بنسبة 15 بالمائة بعد ثلاثة أشهر من تاريخ إصدار العقد، ويبدأ سداد القرض على المشتري بعد سنة من تاريخ إصدار العقد.


أضف تعليقاً