مباني خمس نجوم ومباني متهالكة؟


مباني خمس نجوم ومباني متهالكة؟


وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.adhwa.sa/1643.html

مباني خمس نجوم ومباني متهالكة؟

[JUSTIFY]
يعتبر التعليم هو الركيزة الأساسية للتنمية ولهذا تغذي الدولة هذا القطاع بميزانية كبيرة ,وأعتقد أن الجميع يعلم ما تم رصده في الميزانية الأخيرة لقطاع التعليم ,حيث بلغ ما تم تخصيصه “168”مليار .

من خلال هذه الميزانية الضخمة تسعى وزارة التربية والتعليم إلى تطوير التعليم وتوفير التجهيزات المدرسية ,والمعامل وتقنيات التعليم والمناهج والكتب المدرسية ,إلا أن المتأمل لواقع مدارسنا, والمباني المدرسية يجد هناك تناقض فاضح تشاهد مدارس –خمس نجوم والمخرجات ضعيفة- ومدارس متهالكة في أي لحظة قد تنهار على رؤؤس طلابها ومنسوبيها , ولا تصلح كبيئة تعليمية لافتقارها لو سائل الأمن والسلامة –مخارج الطوارئ في المدارس كلها مقفلة وضربت بالأقفال المحكمة – ساحات مكشوفة ترابية يتعرض فيها الطلاب لجميع عوامل التعرية وظروف الطقس القاسية ,المكيفات في الفصول مجرد صوت وعبء على التيار الكهربائي بدون جدوى تذكر, والصرف الصحي يزكم الأنوف ,ولقد شاهدت بعض المدارس تفرض على الطلاب الصلاة-يساقون كالقطيع- ويتطهرون بالماء البارد في فصل الشتاءالذي يقضقض العظام ,صخانات المياه متعطلة ؟

وهذا الوصف الذي ذكرته آنفا ليس من باب المبالغات ومن يريد أن يقف على صحة كلامي فليذهب إلى المدارس المستأجرة المتهالكة في حي الفيصلية, والصالحية كمدرسة “الإمام البخاري” و”محمد بن سعود”و”ثانوية الملك عبدالله” وغيرها الكثير من المدارس التي تسبب الاكتئاب والنزلات المعوية المستعصية ؟

وفي هذا السياق قرأت خبراً صحفياً في أحد الصحف “لجنة الاستعداد للعام الجديد في الشمالية تتفقد المدارس” حيث قاموا بجولة تفقدية على المدارس التي تخضع للترميم والصيانة ؟! فأين هم عن هذه المدارس والتي أصبح بعضها مأوى للقطط ,علماً بأنها متهالكة لا يصلح لها ترميم ولا تجديد ولا صيانة, مدارس في أفقر دول العالم قد لا نرى مثلها , ولسان حال طلابها ليت زمن الكتاتيب يرجع.[/JUSTIFY]


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *