تدشين أجهزة الخدمة الإلكترونية بقطاعي الجوازات والأحوال المدنية


تدشين أجهزة الخدمة الإلكترونية بقطاعي الجوازات والأحوال المدنية



أضواء عرعر – الرياض :
دشنت وزارة الداخلية ممثلة في مركز المعلومات الوطني أجهزة الخدمة الإلكترونية الذاتية للتسجيل والتفعيل لمستخدمي بوابة وزارة الداخلية الإلكترونية، في إطار تسهيل الوصول واستخدام الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية، ورغبة من قطاعي الجوازات والأحوال المدنية في خدمة المراجعين بأحدث التقنيات.
وتم توفير هذه الأجهزة في كل من ( جوازات الرياض – أحوال حي الوشم ، وكالة الأحوال المدنية في حي المروج بمدينة الرياض – جوازات مدينة جدة – أحوال مدينة جدة فرع الأندلس)، في حين يقوم مركز المعلومات الوطني حالياً بالتعاون مع كل من المديرية العامة للجوازات ووكالة الأحوال المدنية بعمل خطة لتوزيع أجهزة الخدمة الذاتية في جميع أنحاء المملكة وكذلك الأسواق التجارية.
وتتيح خدمة بوابة وزارة الداخلية الإلكترونية للمواطن والمقيم سرعة تنفيذ مختلف العمليات الخاصة بقطاعات وزارة الداخلية إلكترونياً خلال دقائق معدودة دون الحضور بشكل شخصي، ومن هذه الخدمات إصدار تأشيرة الخروج والعودة أو الخروج النهائي لأحد مكفوليه، وكذلك حجز موعد إلكتروني لدى الأحوال المدنية، كما يمكنهم الاطلاع على جميع المعلومات الخاصة بهم أو بتابعيهم ببطاقة سجل الأسرة والاطلاع كذلك على حاله سفرهم في حال مغادرتهم المملكة.
كما تتيح معرفة حالة جواز السفر ومدة سريانه والاطلاع على بياناته التفصيلية، بالإضافة إلى استعراض بيانات المكفولين والعمالة الخاصة في الفترة الحالية والسابقة،وسجل المركبات ورخصة القيادة، والتي تعتبر مرحلة أولى تتبعها خدمات أخرى ستضاف تباعاً في المستقبل .
ويمكّن التسجيل في بوابة وزارة الداخلية وتفعيل الحساب عن طريق التحقق من الصفات الحيوية كبصمة اليد وصورة الوجه بشكل آلي دون الحاجة إلى زيارة مكاتب التفعيل للتحقق من هوية صاحب الحساب.
ويتم التسجيل وفق خطوات ميسرة وسريعة تتمثل في اختيار اللغة وإدخال رقم الهوية الوطنية للمواطن أو رقم بطاقة الإقامة للمقيم، ومن وضع أصبع السبابة اليمنى ومن ثم اليسرى ثم التحقق من صورة المسجل عن طريق الكاميرا المثبتة على الجهاز وبعد الموافقة على كافة الشروط وأحكام التسجيل يتم إدخال رقم الهاتف المتحرك لكي يتم إرسال رمز التأكيد عليه، ليقوم بعد ذلك بإدخال رمز التأكيد، ويعرض النظام بناءً عليها رسالة على شاشة جهاز الخدمة الذاتية تفيد بنجاح عملية التسجيل، ويتم إرسال اسم مستخدم وكلمة مرور مؤقتة على الهاتف المتحرك المسجل.
وفي حالة تفعيل تسجيل المواطن أو المقيم يعرض النظام رسالة تفيد المسجل بنجاح عملية التفعيل يليها قيام المسجل بزيارة بوابة وزارة الداخلية الإلكترونية ( http://www.moi.gov.sa) وتسجيل الدخول باستخدام البيانات المرسلة مسبقاً على الهاتف المتحرك للمواطن أو المقيم.


أضف تعليقاً